رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضل شفاعة الرسول يوم القيامة

بوابة الوفد الإلكترونية

يحتاج الناس يوم القيامة عندما يشتد البلاء عليهم لمن يتوسّط لهم عند ربهم من أصحاب المنازل العالية حتى يكون شفيعاً لهم؛ فيطلب الناس من أبيهم آدم -عليه السلام- أن يكون شفيعاً لهم فيرفض ذلك ويعتذر، وبعد ذلك يتوجّهون إلى نوح -علي السلام- فيعتذر منهم، ويرسلهم إلى من بعده من الرسل -عليهم السلام- وهكذا، وصولاً إلى خاتم الأنبياء محمد -عليه السلام-؛ فيلجأ إلى ربه راجياً شفاعته ف ويعتذر، وبعد ذلك يتوجّهون إلى نوح -علي السلام- فيعتذر منهم، ويرسلهم إلى من بعده من الرسل -عليهم السلام- وهكذا، وصولاً إلى خاتم الأنبياء محمد -عليه السلام-؛ فيلجأ إلى ربه راجياً شفاعته في أمّته، فيستجيب الله -تعالى- له، وقد ثبت ذلك في الحديث الصحيح الذي رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه-، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (كُلُّ نَبِيٍّ سَأَلَ سُؤْلًا أوْ قالَ: لِكُلِّ نَبِيٍّ دَعْوَةٌ قدْ دَعا بها فاسْتُجِيبَ، فَجَعَلْتُ دَعْوَتي شَفاعَةً لِأُمَّتي يَومَ القِيامَةِ).

 

والشفاعةلها عدّة أنواع، ومنها شفاعة النبيّ

وشفاعة الله -تعالى-، وبيان أنواعها فيما يأتي: ِ*الشفاعة العظمى، وهي الشفاعة التي خصَّ الله -تعالى- بها رسوله محمد -عليه السلام-؛ الذي يُناجي ربّه في طلب الشفاعة لأمّته عند اشتداد أهوال يوم المحشر.

 

الشفاعة في الموحّدين الي دخلوا النار بسبب أعمالهم. الشفاعة لمن تساوت حسناته بسيئاته؛ فيشفع لهم الرسول -عليه السلام- لدخول الجنة. الشفاعة في رفع درجات المؤمنين في الجنَّة. الشفاعة لأقوام يدخلون الجنّة بغير حساب؛ فقد ثبت في الصحيح قول الرسول -عليه السلام-: (هذِه أُمَّتُكَ ومعهُمْ سَبْعُونَ ألْفًا يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ بغيرِ حِسابٍ ولا عَذابٍ).

 

شفاعة الرسول -عليه السلام- لعمّه بأن خفف عنه العذاب. شفاعة الرسول في الإذن للمؤمنين بدخول الجنة.