رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شركات الاتصالات البرتغالية تعلن عن عدم استخدام هواوي في شبكات 5G

هواوي Huawei
هواوي Huawei

قالت الشركات الثلاث التي تهيمن على سوق الهواتف المحمولة في البرتغال إنها لن تستخدم تقنية هواوي في شبكاتها الأساسية 5G على الرغم من أن الحكومة لا تمنع المجموعة الصينية من توفير البنية التحتية الحيوية.

 

قال كل من NOS و Vodafone و Altice - التي تخدم معًا ما يقرب من 100% من عملاء الهاتف المحمول في البرتغال، إنهم قرروا عدم استخدام مجموعة Huawei في الأنظمة الأساسية لشبكات 5G الخاصة بهم، والتي تغطي الخوادم والمداخل والموجهات التي تحيل حركة المرور إلى الهوائيات.

 

أصبحت مسألة ما إذا كان سيتم استخدام Huawei أم لا لشبكات الهاتف المحمول من الجيل التالي قضية رئيسية في أوروبا وسط ضغوط دبلوماسية مكثفة من الولايات المتحدة لحظر المجموعة الصينية.

 

ولم تتخذ الحكومة البرتغالية حتى الآن موقفا، لكن وزير البنية التحتية بيدرو نونو سانتوس قال لرويترز إنه ليس لديها مشكلات مسبقة مع أي مصنع".

 

كشف نونو سانتوس أن مجموعة أنشأتها الحكومة البرتغالية لتقييم المخاطر وقضايا الأمن السيبراني المتعلقة بـ 5G قد أكملت عملها ولم تستخلص أي استنتاجات موجهة

ضد أي مورد معين.

 

تحمل شبكات الهاتف المحمول الأساسية مخاطر مراقبة أعلى لأنها تتضمن برامج أكثر تعقيدًا تعالج المعلومات الحساسة مثل البيانات الشخصية للعملاء.

 

وقالت متحدثة باسم NOS إن الشركة لن يكون لديها أجهزة Huawei في شبكتها الأساسية وستختار أفضل الشركاء لكل مكون من مكونات الشبكة.

 

وقالت متحدثة باسم فودافون البرتغال عن المجموعة الأم: "أعلنت فودافون أن شبكتها الأساسية 5G لن تضم شركة هواوي في عملياتها المختلفة، لذا من الطبيعي أن فودافون البرتغال ليست استثناء".

 

وضع ألكسندر فونسيكا، الرئيس التنفيذي لشركة Altice Portugal، موقفًا مشابهًا في وقت مبكر من شهر مارس، قائلاً إن الشركة لم تقم حتى بتضمين Huawei في شبكات اتصالات الهاتف المحمول الأساسية الحالية.