رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. خطيب عرفة: الشدائد لا تدوم والحياة لا تسلم من المصائب

الشيخ عبدالله بن
الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع خلال خطبة اليوم

قال الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي،  إن الحياة الدنيا لا تسلم من المصائب ولذلك أمر  الله بالصبر حيث قال الله تعالى" ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون".

 

 

وأضاف " المنيع" خلال إبقائه خطبةعرفة، اليوم الخميس،  أن هذه المصائب تجعل العبد يتذكر النعم الكثيرة والخيرات الوفيرة التي وهبها الله للإنسان كما قال تعالى "وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم) وكما قال تعالى (ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السموات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة"، لافتا إلى أن وهذه المصائب تعرف العبد بقدرة ربه ، ومن ثم يعود إلى الله متضرعا طلبًا ورجاء.

 

وأشار إلى أن ن هذه المصائب تذكر الناس بالآخرة، وتجعلهم يستعدون للجنة التي لا مصائب فيها ولا أحزان إذ قال تعالى"فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون" ، لافتا إلى  أنه بهذه المصائب

يحصل اختبار العباد والتمييز بين أهل الصبر وأهل الجزع قال تعالى "ونبولكم بالشر والخير فتنه وإلينا ترجعون".

 

وتابع المنيع أن الشدائد مهما عظمت فإنها لا تدوم ورحمة الله أوسع وفرجه أقرب وقد وعد الله بالفرج والتيسير ، قال تعالى :"فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا".

وتوجه حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر عرفة منذ شروق يوم التاسع من ذي الحجة ويستمر وجودهم في المشعر المقدس حتى غروب شمس اليوم.

وقد جرت العادة أن يقوم مفتى عام المملكة بإلقاء الخطبة، وكان عام 2016 المرة الأولى على مدى 35 عاما التى ينقطع فيها المفتى عن إلقاء الخطبة، وتم إرجاع الأمر وقتذاك لظروف صحية للمفتى.

 

يؤدى حجاج بيت الله الحرام، صلاة الظهر والعصر جمعا وقصرا، بمسجد نمرة.