رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دوام الحال من المحال .. الأغنياء يحتكرون "لحمة الغلابة" (خاص الوفد)

مدبح المنيب
مدبح المنيب

داخل محلات الجزارة بـ مدبح المنيب تراصت رؤوس المواشى بأنواعها المختلفة من أبقار وخراف وعجول، وأنهمك الجزارون بالعمل على مدار الـ 24 ساعة في تنظيف أجزاء الذبيحة وتصنيفها والتي تعرف بـ "فواكة اللحوم" أو "السقط" أو "حلويات اللحمة"، ووضعها في المياه لحفظها قبل بيعها للزبائن في عيد الأضحى المبارك.

 

أقرا أيضًا .. عدسة الوفد ترصد استعدادات "مدبح المنيب" لعيد الأضحى المبارك

 

وتشمل فواكة اللحوم "الفشة، والكرشة، والممبار، والمخ، واللسان، والكوارع، والقلب"، وعرفت قديمًا باسم "لحمة الغلابة" حيث كانت تطيب خاطر الفقير ليستمتع بأكل هذه الأجزاء الصغيرة قانعًا بما رزقه الله.

طرحت بوابة الوفد الإلكترونية العديد من الأسئلة عن سبب تسميتها لحمة الغلابة وكيف تغير حالها في وقتنا الحالي.

 

هل تختلف سعر فواكة اللحوم من منطقة إلى أخرى ولماذا سميت بـ"لحمة الغلابة

 

قال أحد الجزارين بمنطقة مدبح المنيب كان يطلق على فواكة اللحوم قديمًا بـ"لحمة الغلابة" بسبب توافرها للأسر الفقيرة التي لم يكن باستطاعتها شراء اللحوم، ولكن في وقتنا الحالي يمكن شراء فواكة اللحوم بأسعار متفاوتة وغالية الثمن بحسب كل منطقة على سبيل المثال في منطقتي "مدينة نصر" و"مصر الجديدة" يشتريها الناس بـ 140 جنيهًا، أما المناطق الشعبية فيمكنك شرائها بـ 80 جنيهًا.

وأضاف جزار آخر: كانت فواكة اللحمة تباع بدون مقابل وتعتبر طعام الأسرة الفقيرة، واليوم أصبحت طعام الأغنياء الذين يمتلكون الأموال وارتفعت أسعارها بشكل مبالغ، قائلًا "اللي بياكل الحاجات دي لازم يبقى معاه فلوس عشان يقدر ياكلها".

 

هل تأثرت أسعار "حلويات اللحوم" بسبب جائحة كورونا؟

قال الجزارون أن أسعار اللحوم ارتفعت بسبب فيروس كورونا، ولكن هبطت أسعار السقط بشكل ملحوظ حيث كان سعر الكارع الواحد قبل كورونا يصل إلى 120 جنيها والآن وصل سعر الكوارع إلى 70 جنيها للواحد.

 

كيف يتم تنظيف الكارع قبل بيعه للزبائن ؟

قال جزارون في المدبح إنه قبل الشرع في تنظيف الكارع نقوم بنفخ الكوارع عن طريق "كمبروسر الهواء" حتى يسهل نزع شعر الكارع ومن ثم نقوم بوضعها في مياه درجة حرارتها معتدلة بوقت معين على سبيل المثال الكوارع البلدي يتم وضعها في المياة لمدة 10 دقائق، أما عن الجاموسي فقد تستغرق ربع ساعة.