رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Epic Games تنتقد احتكار جوجل وآبل

Fortnite
Fortnite

انتقد تيم سويني، الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games من فورتنايت، آبل وجوجل لامتلاكهما "احتكارًا مطلقًا" لمتاجر التطبيقات في مقابلة الجمعة مع CNBC.

 

لا يوجد العديد من الخيارات القابلة للتطبيق لتوزيع برامج الهاتف المحمول خارج متجر تطبيقات Apple ومتجر Google Play، ويختار سويني كلاهما للحصول على رسوم بنسبة 30% من عمليات الشراء داخل التطبيق.

 

أطلقت Epic Games متجر Epic Games في أواخر 2018 لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows و Mac، ولا تفرض سوى رسومًا على الناشرين الآخرين مقابل 12% من عمليات الشراء داخل التطبيق.

 

لم يصل متجر Epic Games Store إلى App Store بسبب إرشادات Apple الصارمة ضد متاجر البرامج المنافسة.

 

قال سويني: "آبل تمنع فئة كاملة من الشركات والتطبيقات من الانغماس في نظامهم البيئي من خلال استبعاد المنافسين من كل جانب من جوانب أعمالهم التي يقومون بحمايتها".

 

قامت Epic سابقًا بتوفير Fortnite لأجهزة Android ليس من خلال عرضها على متجر Google Play، ولكن بدلاً من ذلك من خلال قاذفة على موقع Fortnite على الويب الذي قام بتنزيل اللعبة، وسمح هذا لـ Epic بتجاوز رسوم 30% من Google، لكن عملية التنزيل كانت متورطة أيضًا للعديد

من المستخدمين، لذلك تم إطلاق Fortnite في النهاية على Google Play في وقت سابق من هذا العام.

 

قال سويني إن الشركة لا تزال تخطط لتقديم متجر Epic Games إلى Android، وأضاف: "تعمل Google بشكل أساسي على خنق المتاجر المتنافسة عن طريق وجود عوائق في واجهة المستخدم وعرقلة".

 

ليست Epic الشركة الأولى التي تتحدث بصراحة ضد Apple ورسوم Google البالغة 30%، في مارس من العام الماضي، قدم دانيال إيك الرئيس التنفيذي لشركة Spotify شكوى منافسة غير عادلة ضد Apple مع المفوضية الأوروبية، مشيرًا إلى أن الرسوم تجبرهم على تضخيم سعر عضويتها في Spotify Premium بشكل مصطنع.

 

في يوليو الماضي، قدم Tinder عملية دفع افتراضية في تطبيق Android الخاص به والذي يهدف إلى تجاوز رسوم متجر Google Play.