عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المستشار ممدوح رمزي: غالبية المرشحين لعضوية مجلس الشيوخ غير مؤهلين

المستشار ممدوح رمزي؛
المستشار ممدوح رمزي؛ عضو مجلس الشورى السابق والمحامي بالنقض

 

قال المستشار ممدوح رمزي؛ عضو مجلس الشورى السابق والمحامي بالنقض :" إن الأصل في مجلس الشيوخ أن يتم اختيار أعضاءه من الصفوة والنخبة والمثقفين والساسة، مشيرًا إلى أن غالبية المرشحين الحاليين على الساحة لا يملكون هذه المؤهلات.

وأوضح رمزي في تصريحات لـ"الوفد" أن مجلس الشورى من بين الهيئات البرلمانية الهامة وتعرض عليه جميع القوانين أولًا، ثم تُعرض على مجلس النواب بعد تقديم توصيات الأعضاء.

وأشار عضو مجلس الشورى السابق إلى أن مجلس الشيوخ يتكون حسب الدستور من 300 نائبًا 100 منهم عبر النظام الفردي و100 بالتعيين و100 عبر القائمة الانتخابية، لافتًا إلى أنه بعد انتهاء اجراءات العملية الانتخابية سيكون هناك تعاون وثيق بين مجلسي النواب والشيوخ.

وحول احتمالية تسرّب خلايا نائمة تابعة لجماعة الإخوان لمجلس الشورى، شدد رمزي على أنه من الاستحالة حصول الإخوان أو

السلفيين على مقاعد في مجلسي النواب والشيوخ، مشيرًا إلى أن قواعد قبول المرشحين تتم بدقة تحول دون تسلل الإخوان أو السلفيين إلى مجلس النواب أو الشيوخ.

وتابع ممدوح رمزي:"أنا على يقين أن الرئيس بإمكانه إصلاح ما أفسده نظامي الفرد والقائمة بانتخابات مجلس الشيوخ، وناشد الرئيس عبدالفتاح السيسي، باختيار معاونين له عبر الـ100 عضو الذين سيحصلون على عضوية مجلس الشيوخ بالتعيين، لافتًا إلى أن اختيار المرشحين على القوائم وبالنظام الفردي شابه الكثير من المجاملات، وأنا أثق في أن اختيارات السيد الرئيس صحيحة 100%".