رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بث مباشر.. تابعوا انطلاق مسبار الأمل في أول مهمة عربية إلى المريخ

كوكب المريخ
كوكب المريخ

ينطلق مسبار الأمل منتصف ليل الإثنين، في الإطلاق التاريخي لأول مهمة عربية إلى كوكب آخر، وهو مشروع ⁧الإمارات⁩ لاستكشاف المريخ بالتزامن مع الاحتفال باليوبيل الذهبي في رسالة أمل وسلام إلى المنطقة العربية.

يبدأ البث المباشر لانطلاق مسبار الأمل⁩ الأحد الموافق 19 يوليو 2020 في تمام الساعة 11:58 بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة.

 

كما وصل صاروخ "إتش 2 إيه" إلى منصة الإطلاق في مركز تانيجاشيما للفضاء في اليابان، قبل ساعات من بدء أول مهمة عربية إلى الكوكب الأحمر.

كان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، قد اطلعوا على الاستعدادات النهائية لإطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ مسبار الأمل، والمهام العلمية والفنية التي يشرف عليها فريق المسبار الإماراتي.

سينطلق مسبار الأمل من مركز تانيجاشيما الفضائي في اليابان، في رحلته العلمية التي يبدأ من خلالها فصلا جديدا في تاريخ الإمارات والعالم العربي، كونها أول مهمة عربية لاستكشاف الفضاء الخارجي، وأول مهمة من نوعها في العالم ستقوم

بتوفير معلومات غير مسبوقة عن مناخ الكوكب الأحمر.

كما أنهى فريق الإطلاق الخاص بمسبار الأمل والموجود في اليابان اختبارات المحاكاة والمتابعات التقنية والتجارب النهائية لإعداد مسبار الأمل للإطلاق حريصين بعد عملية تأجيل الإطلاق أكثر من مرة على التأكد من جميع القراءات والمعطيات ذات الصلة.

واستكمل فريق محطة التحكم الأرضية من مركز محمد بن راشد للفضاء في منطقة الخوانيج بدبي الترتيبات النهائية لمتابعة مسبار الأمل ومواكبة رحلته إلى المريخ، منذ لحظة إطلاقه وحتى بلوغه مدار الكوكب الأحمر.

ومن المقرر أن يصل مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ في الربع الأول من العام 2021، بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بالذكرى الخمسين لقيام الاتحاد، في رحلة يتوقع أن تستغرق سبعة أشهر، يقطع خلالها المسبار 493 مليون كيلومتر.