رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محكمة أمريكية تعطي إشارة خضراء لقضية واتساب وفيسبوك ضد شركة NSO الإسرائيلية

 NSO Group
NSO Group

أعطت محكمة أمريكية إشارة خضراء لقضية واتساب وفيسبوك ضد شركة برمجيات المراقبة الإسرائيلية NSO Group والتي يمكنها الآن الشروع في المحاكمة.

 

رفعت الشبكة الاجتماعية القضية في أكتوبر الماضي ضد مجموعة NSO، قائلة إن برنامجها Pegasus استغل ثغرة في WhatsApp لإرسال برامج ضارة إلى حوالي 1400 شخص بارز، بما في ذلك الصحفيون ونشطاء حقوق الإنسان والمعارضون السياسيون والدبلوماسيون وكبار المسؤولين الحكوميين.

 

قال متحدث باسم واتساب لـ TechCrunch: "نحن سعداء بقرار المحكمة الذي يسمح لنا بالمضي قدمًا في مزاعمنا بأن NSO قد تصرفت بطريقة غير مشروعة"، ويؤكد القرار أيضًا أن WhatsApp سيكون قادرًا على الحصول على المستندات ذات الصلة والمعلومات الأخرى حول ممارسات NSO.

 

كان فيسبوك قد قدم في وقت سابق دليلاً مفصلاً في المحكمة حول شركة NSO Group الإسرائيلية واختراقها المزعوم عبر برنامجها المثير للجدل Pegasus.

 

جادلت مجموعة NSO بأن تعاملاتها التجارية مع الحكومات الأجنبية، التي قالت إنها تستخدم تكنولوجيتها لمحاربة الإرهاب والجرائم الخطيرة الأخرى، منحتها الحصانة من الدعاوى القضائية المرفوعة في المحاكم الأمريكية بموجب قانون الحصانة

السيادية الأجنبية FSIA.

 

وردت مجموعة NSO في وقت سابق على الموجز القانوني لـ Facebook، قائلة إن منتجاتها تستخدم لوقف الإرهاب وكبح الجرائم العنيفة وإنقاذ الأرواح.

 

كشف تحقيق مشترك منفصل أجرته The Guardian و El Pais هذا الشهر أن العديد من السياسيين في إسبانيا كانوا من بين أولئك الذين أصبحوا أهدافًا للمراقبة نفذت بمساعدة برامج التجسس من شركة NSO Group الإسرائيلية.


وكشف التحقيق المشترك أن رئيس البرلمان الإقليمي الكتالوني روجر تورينت كان من بين أولئك الذين استهدفت هواتفهم المحمولة ببرامج التجسس.


حذر الباحثون الذين يعملون مع واتساب Torrent من الاستهداف، وقال تقرير قائم على المصدر في Motherboard إن الحكومة الإسبانية كانت عميل NSO منذ عام 2015.