عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوطنية للانتخابات: نصف مليون جنيه ميزانية الدعاية للمقعد الفردي بانتخابات الشيوخ

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

 تزامنًا مع غلق باب الترشح غدًا وبدء فترة الدعاية الانتخابية لمرشحي مجلس الشيوخ، نستعرض وفقًا للنصوص الدستورية الواردة في القانون رقم 45 لسنة 2014 المعدل بالقرار رقم 140 لسنة 2020 بشأن مباشرة الحقوق السياسية، سقف الإنفاق المالي على الدعاية الانتخابية في مجلس الشيوخ على نظامي "القائمة والفردي".

 وطبقاً للمادة (25) من قانون مباشرة الحقوق السياسية: لا يتجاوز سقف الإنفاق المالي على الدعاية الانتخابية 500 ألف جنيه كحد أقصى لكل مترشح على النظام الفردي، ومائتي ألف جنيه في مرحلة الإعادة، كما نصت المادة على أن يضاعف الحدان المشار إليهما لكل خمسة عشر مرشحًا تجمعهم قائمة.

 وطبقاً للمادة (26) من القانون نفسه للمترشح أن يتلقى تبرعات نقدية، أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، أو من الأحزاب المصرية، على ألا يتجاوز التبرع العينى والنقدى من أى شخص أو حزب (5%) من الحد الأقصى المصرح به للإنفاق على الدعاية الانتخابية.

 وألزمت المادة المرشح أن يخطر الهيئة الوطنية للانتخابات بأسماء الأشخاص والأحزاب التى تلقى منها تبرعًا ومقدار التبرع، على أن يلتزم المترشح بفتح حساب بالعملة المحلية فى أحد البنوك التى تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات، أو بأحد مكاتب البريد، يودع فيه ما يتلقاه من التبرعات النقدية وما يخصصه من أمواله تقيد فيه القيمة النقدية للتبرعات العينية، وعلى كل من البنك أو مكتب البريد والمترشح إبلاغ الهيئة الوطنية أولاً بأول بما يتم إيداعه فى هذا الحساب ومصدره.

 كما ألزمت المادة المرشح بأن يُخطر الهيئة الوطنية للانتخابات بأوجه إنفاقه من هذا الحساب، وذلك خلال المواعيد ووفق الإجراءات التى تحددها، ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارج هذا الحساب.

 وبحسب المادة (27) من قانون مباشرة الحقوق السياسية يحظر على المترشح تلقى أي مساهمات أو دعم نقدى أو عينى للإنفاق على الدعاية الانتخابية، أو للتأثير على اتجاهات الرأى العام، وذلك من أى: شخص اعتبارى مصرى أو أجنبى، أو دولة أو

جهة أجنبية أو منظمة دولية، أو كيان يسهم فى رأسماله شخص، مصرى أو أجنبى، طبيعى أو اعتبارى، أو أي جهة أجنبية أياً كان شكلها القانون. أو شخص طبيعى أجنبى.

 ووفقًا لقاعدة بيانات الناخبين من لهم حق التوصيت في انتخابات الشيوخ 63 مليون ناخب موزعين على 11 ألفًا و500 مركز انتخابي، و27 لجنة عامة و15 ألف لجنة فرعية وقرابة 20500 من القضاة المشرفين على إدارة الانتخاب، ونحو 120000  أمين لجنة.

 وينتخب أعضاء مجلس الشيوخ بموجب (100) مقعد للانتخاب بالنظام الفردى و(100) مقعد للانتخاب بنظام القوائم المغلقة المطلقة، و(100) مقعد بالتعيين يعينهم رئيس الجمهورية.. ويجوز للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل من القائمة والفردي، ويتساوى فى الحقوق والواجبات كل من العضو المعين والعضو المنتخب.

 وتجرى الانتخابات للمصريين بالخارج يومي الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس المقبل، بالتنسيق مع الخارجية، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 أغسطس المقبل، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 أغسطس. 

 ووفقاً للجدول الزمني تجرى جولة الإعادة للمصريين بالخارج يومي الأحد والإثنين 6 و7 سبتمبر وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء، 8 و9 سبتمبر، على أن تعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه، الأربعاء 16 سبتمبر.