رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسامة عبيد: اصطحاب الكلب في الشارع تنمر

بوابة الوفد الإلكترونية

قال دكتور أسامة عبيد، وكيل كلية الحقوق بجامعة القاهرة، إن أخذ المُشرع المصري بتجريم التنمر فهو درجة من السمو وحماية حق الإنسان في سلامة الجسد، موضحًا أن الصحة تتسع لتشمل الصحة النفسية، موضحًا أن هذا اتجاة جيد من المشرع الجنائي لينظر إلى النحية النفسية والمعنوية وليس فقط العضوية.

  

وأوضح "عبيد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج "مساء دي أم سي"، المُذاع عبر فضائية "دي أم سي"، أن التنمر يختلف وتتميز عن جرائم الضرب والجرح حيث انها لا تترك أي أثر عضوي ومادي وبلا أي إزاء بدني، مؤكدًا ان استعراض القوة نوع من أنواع التنمر ويعاقب عليه القانون.

 

وأشار إلى أن المشرع الجنائي تحدث في نقطة استعراض القوة بأنها تهدد المواطن الاخر والتنمر وبث الرعب والخوف، حيث ان العبرة في أنها تهز ثقة المجني عليه في نفسه، ضاربًا مثال بمن يستخدم الكلب في الشارع لكي يفرض السيطرة وقوته على المواطنين.

 

و

وافقت الحكومة في اجتماعها الأسبوعي اليوم  برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عبر تقنية الفيديو

كونفرانس،  على عدد من القرارات من بينها الموافقة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بإضافة مادة جديدة لقانون العقوبات، برقم (309 مكرراً ب)، والتي أوردت تعريفاً للتنمر، ويأتي ذلك في ضوء تزايد ظاهرة التنمر وتناميها بصورة تشكل خطراً على المجتمع المصري، ما استدعى التعديل لتحقيق العدالة الاجتماعية. 


 ونصت المادة الجديدة على أنه يعد تنمرًا كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه، أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسئ للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه أو

إقصائه عن محيطه الاجتماعي.