رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز أضرار الإفراط في تناول خل التفاح

خل التفاح
خل التفاح

 يصنع خل التفاح عن طريق مزج التفاح مع الخميرة، حيث يتخمر السكر الموجود في التفاح بواسطة الخميرة، أو البكتيريا المضافة للعصير، ومن ثم يتحول إلى كحول ومن ثم إلى خل، ووجدت العديد من الدراسات على الحيوانات والبشر أن حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح قد يعزز حرق الدهون وفقدان الوزن، ويقلل من مستويات السكر في الدم، ويزيد من حساسية الأنسولين ويحسن مستويات الكوليسترول، وعلى الرغم من أن الكميات الصغيرة جيدة وصحية بشكل عام، إلا أن تناول الكثير منها قد يكون ضارًا أو خطيرًا... وفيما يلي أبرز أضرار الإفراط في تناول خل التفاح وفقًا لموقع هيلث لاين:

 

1- تأخر إفراغ المعدة:

 يساعد خل التفاح فى منع ارتفاع السكر في الدم عن طريق تقليل معدل خروج الطعام من المعدة ودخول الجهاز الهضمي السفلي وهذا يبطئ امتصاصه في مجرى الدم، ومع ذلك قد يؤدي هذا التأثير إلى تفاقم أعراض خزل المعدة، وهي حالة شائعة لدى مرضى السكري من النوع الأول.

 

2- يؤثر على الجهاز الهضمي:

 قد يسبب خل التفاح أعراضًا هضمية مزعجة لدى بعض الأشخاص، وعلى الرغم من أن الدراسات

البشرية والحيوانية وجدت أن خل التفاح وحمض الخليك قد يقللان من الشهية ويعززان الشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى انخفاض طبيعي في تناول السعرات الحرارية،إلا أن إحدى الدراسات أشارت إلى أنه في بعض الحالات، قد تنخفض الشهية بسبب عسر الهضم.

 

3- تآكل مينا الأسنان:

 ثبت أن الأطعمة والمشروبات الحمضية تتلف مينا الأسنان، حيث تمت دراسة المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة على نطاق أوسع، ولكن أظهرت بعض الأبحاث أن حمض الأسيتيك في الخل قد يتلف أيضًا مينا الأسنان.

 

4- حروق الجلد:

 بسبب طبيعته الحمضية الشديدة، قد يسبب خل التفاح حروقًا عند وضعه على الجلد.

 

5- التفاعلات الدوائية:

 يعاني الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين أو الأدوية المحفزة للأنسولين مع الخل من انخفاض مستويات السكر في الدم، أو مستويات البوتاسيوم بشكل خطير.