رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

9 أطعمة صحية لتعزيز صحة الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي

إن الجهاز الهضمي الصحي هو مفتاح التمثيل الغذائي السريع وإدارة الوزن بشكل صحيح ولكن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو الإمساك كل ما عليك فعله هو تعديل نظامك الغذائي ليشمل بعض الأطعمة الصحية،وفي ما يلي 9 أطعمة غنية بالمغذيات تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي السريع .

 

1-الليمون

يحتوي الليمون على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي والألياف ، ويساعد على تطهير الجهاز الهضمي وينظم مستويات الحموضة في الجسم،وتساعد الشوارد في الليمون أيضًا على بدء عملية التمثيل الغذائي.

2-الكركم

هو علاج مثالي لمشاكل في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة ، والإسهال ، والإمساك ، وفقدان الشهية ، والغازات المعوية ، وعسر الهضم ، وقرحة المعدة ويحتوي على الكركمين ، وهو مركب نباتي نشط يعرض أنشطة مضادة للالتهابات.

3-الزنجبيل

كعلاج طبيعي ، تستخدم هذه التوابل العطرية لتخفيف آلام المعدة والغثيان  وتساعد خصائصه المضادة للأكسدة أيضًا على تطهير الجهاز الهضمي والهضم السريع ويحب بعض الأشخاص تناول الزنجبيل النيء ، ولكن يمكنك أيضًا إضافة شرائح الزنجبيل إلى شاي الأعشاب إذا لم تستطع تحمل النكهة بمفردها.

4-النعناع

يمكن أن يساعد النعناع على تهدئة المعدة المضطربة ومنع عسر الهضم عند تناوله كشاي أعشاب ، ويقدم النعناع إحساسًا باردًا في جميع أنحاء الجهاز الهضمي ، والذي يمكن أن يساعد في القضاء على الغازات الزائدة وعلاج حرقة المعدة.

5-القرفة

هذه التوابل العطرية مليئة بمضادات الأكسدة التي تمنع الالتهاب في الأمعاء تبطئ المركبات في القرفة أيضًا امتصاص الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي لمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم بالإضافة إلى ذلك ، تساعد القرفة على خفض مستويات ثاني أكسيد الكربون في المعدة ، والتي يمكن أن تسبب غازات في الأمعاء.

6-الزبادي

البروبيوتيك هي بكتيريا حية في القناة الهضمية تنظم عملية التمثيل

الغذائي وتحارب مسببات الأمراض التي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب الدور الأساسي للبروبيوتيك ، ويمكن أن يؤدي نقص بكتيريا الأمعاء الجيدة إلى جعل الجسم عرضة للأمراض المزمنة وظروف المناعة الذاتية وحتى السرطان.

7-الأسماك دهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب والتي تعزز أيضًا صحة الأمعاء وتعمل هذه الأحماض الدهنية إلى جانب مضادات الأكسدة لتقليل الالتهاب في الأمعاء ومنع اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة مثل عسر الهضم والإمساك.

8-زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند بشكل شائع للقضاء على عدوى الخميرة في المعدة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا كما تعمل أحماضه الدهنية على تحسين تنوع البكتيريا في الأمعاء ، مما يساعد على الحماية من الأمراض المزمنة وأنواع معينة من السرطان.

9-الموز

يعزز الموز الغني بالألياف عملية الهضم ويساعد على فقدان الوزن ويمكن أن تبقيك الألياف ممتلئة لفترات أطول ، مما يساعد على تثبيط الرغبة الشديدة والوجبات الخفيفة غير الصحية بين الوجبات، كما تسمح لك مستويات كافية من الألياف بتمرير البراز بانتظام لمنع عسر الهضم والإمساك. بالإضافة إلى ذلك ، تمنع الألياف امتصاص الجلوكوز الزائد الذي قد يخزنه الجسم كدهون.