عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. نادر نور الدين: إثيوبيا تمتلك 10 أضعاف ثروة مصر الحيوانية

نادر نورالدين الخبير
نادر نورالدين الخبير المائي

 

قال الدكتور نادر نور الدين ، أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة إن إثيوبيا تقوم بنشر صور سلبية عن مصر من أجل استعطاف العالم بشأن حاجتها إلى استثمار مياه النهر الأزرق.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن إثيوبيا تقوم بنشر صور لسيدة إثيوبية عجوز ممسكة بعكاز  وصورة أخرى لأسرة مصرية وهي تأكل فاكهة من أجل عرض مقارنة وأنها الأحق باستثمار مياه نهر النيل عبر إنتاج الكهرباء.

وكشف أن إثيوبيا أكتر دولة تحصل على مياه في نهر النيل، فالنهر الأزرق ينبع من بحيرة تالا وتضم مياه تبلغ 55 مليار كيلومتر مكعب تحصل عليهم إثيوبيا بالكامل كما أن تلك البحيرة تنتج 100 ألف طن أسماك وتضم كنائس أثرية وجزر.

واستطرد أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة أن إثيوبيا تمتلك 9 أحواض أنهار التي تضم روافد

أنهار كثيرة مجمعة تضم العشرات كما تم إقامة سد في عام 2010 يحجز 9 مليار كيلومتر مكعب ينتج كهرباء.
وأضاف الدكتور نادر نور الدين إلى أن إثيوبيا تمتلك 100 مليون رأس ماشية ويتم تغذيتهم عبر المزارع التي تنمو عبر مياه الأمطار عكس مصر التي تمتلك 8 ملايين رأس ماشية مما يجعل مصر اكبر  دولة مستوردة للقمح كونها تزرع أراضيها الزراعية بالبرسيم.

وأشار أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة إلى أن إثيوبيا الدولة الأولى في العالم تصديرا للبن العضوي كما أنها ثاني  أكبر دولة في العالم تصديرا للأغذية العضوية.