عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعزز المناعة..7 فوائد صحية لفاكهة البابايا

البابايا
البابايا

تعرف البابايا بأنها إحدى الفواكه الاستوائية اللذيذة، وتنتشر حول العالم، ويرجع أصولها إلى أمريكا الوسطى، إلا أنها أصبحت منتشرة في معظم المناطق الاستوائية،وهي الفاكهة الوحيدة التي ليست لذيذة فقط ولكنها متاحة أيضًا على مدار السنة وتتحول إلى لون برتقالي زاهي عندما تنضج،وتتعدد فوائد البابايا الصحية وفيما يلي أبرز فوائد البابايا.

1-خفض الكولسترول

البابايا غنية بالألياف، فيتامين C و مضادات الأكسدة التي تمنع تراكم الكولسترول في الشرايين ويمكن أن يؤدي تراكم الكوليسترول المفرط إلى سد الشرايين تمامًا ، مما يتسبب في نوبة قلبية كما وجدت دراسات أن مستخلصات البابايا تقلل الدهون والدهون الثلاثية في الجرذان المصابة بداء السكر.

2-تساعد على فقدان الوزن

تحتوي بابايا متوسطة ​​الحجم على 120 سعرة حرارية فقط لذا ، إذا كنت تخطط لفقدان الوزن ، فلا تنس أن تضيف هذه الفاكهة الخفيفة إلى نظامك الغذائي وإلى جانب ذلك ، تمتلئ أيضًا بكمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء والسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

3-تعزز مناعتك

جهاز المناعة يعمل كدرع ضد الالتهابات المختلفة التي يمكن أن تجعلك مريضًا حقًا ويمكن لبابايا واحدة أن تلبي أكثر من 200٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين ج ، مما يجعلها رائعة لبناء نظام مناعة أقوى .

4-جيدة لمرضى السكر

على الرغم من كونه حلوًا في الطبيعة ، إلا أن البابايا منخفضة في نسبة السكر وهذه الخاصية تجعل من البابايا ثمارًا ممتازة لمرضى السكر،وتمنع الفيتامينات والمغذيات النباتية الموجودة فيها تطور أمراض القلب لدى مرض السكري.

5-تدعم صحة العين

البابايا غنية بفيتامين أ والفلافونويد مثل بيتا كاروتين ، زياكسانثين ، سيبتوكسانثين ولوتين الذي يحافظ على

صحة أغشية المخاط في العين ، مما يمنعها من التلف كما يمنع فيتامين أ فيها تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر ،ويعد أفضل شيء في البابايا هو أن الكاروتينات الموجودة فيها أكثر حيوية من تلك الموجودة في الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين أ مثل الطماطم والجزر .

6-تحمي من التهاب المفاصل 

يمكن أن يكون التهاب المفاصل مرضًا موهنًا بالفعل وقد يجد الأشخاص المصابون به انخفاضًا كبيرًا في جودة حياتهم ويعد تناول البابايا جيدًا لعظامك حيث إنها تتميز بخصائص مضادة للالتهابات جنبًا إلى جنب مع فيتامين ج الذي يساعد في الحفاظ على أشكال مختلفة من التهاب المفاصل،وأظهرت دراسة نشرت في حوليات أمراض الروماتيزم أن الأشخاص الذين تناولوا أطعمة منخفضة في فيتامين سي كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل ثلاث مرات من أولئك الذين لم يتناولوا. 

7-تحسن الهضم

في أوقات اليوم ، يكاد يكون من المستحيل تجنب تناول الأطعمة السيئة للجهاز الهضمي،لكن يمكن أن يعوض تناول البابايا يوميًا عن مثل هذه الأخطاء العرضية ، حيث تحتوي على إنزيم هضمي يعرف باسم البابين مع الألياف مما يساعد على تحسين صحتك الهضمية.