رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل ظلم عبدالحليم حافظ لمحمد عوض بسبب "مطرب العواطف"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في مثل هذا اليوم تحل ذكرى ميلاد الكوميديان الفيلسوف الفنان محمد عوض، الذى يمثل مدرسة فنية مهمة فى تاريخ الكوميديا.

بدأ محمد عوض مشواره أثناء دراسته بالجامعة لينضم بعدها بفرقة نجيب الريحاني ليصبح بعد ذلك أحد أعضاء المسلسل الإذاعي ساعة لقلبك، وصعد سلم النجومية حتى أصبح صاحب مسرح مهم وشركة إنتاج، وقدّم العديد من المسرحيات التى وصلت للعالمية، وتم عرضها فى أكبر مسارح العالم.

استطاع الكوميديان الفيلسوف بخطوات ثابتة أن يحجز لنفسه مقعدًا وسط كِبار النجوم، بأداءه السلس وحضوره الطاغي من خلال أولي أدواره السينمائية بفيلم شجرة العائلة عام ١٩٦٠، لينطلق بعدها متربعا على عرش السينما بكوميديته الفريدة خلال حقبة السيتينيات.

تألق عوض فى السينما وشارك السندريلا سعاد حسنى بطولة ما يقرب من 10 أفلام، منها حواء والقرد، وحلوة وشقية، وبابا عاوز كده، كما تعاون مع كبار المخرجين، ومنهم بركات، وصلاح أبوسيف، وعلى بدرخان، ونيازى مصطفى، وفطين عبدالوهاب، وسعيد مرزوق.

من ناحية أخرى تسبب البعض في حدوث ازمة كبيرة بين الفنان الكوميديان والعندليب عبدالحليم حافظ بسبب مسرحية"مطرب العواطف"،مع عبد المنعم مدبولى وعقيلة راتب، وهى المسرحية التى غضب بسببها عبدالحليم حافظ، وقاطع عوض لأن بعض الحاقدين أوعزوا له بأنه يقصده، حتى إن العندليب قابله فى الإذاعة ولم يسلم عليه".

رحل محمد عوض عن عالمنا في مثل هذا اليوم 27 فبراير عام 1997 بعد معاناته مع مرض السرطان، تاركًا ثروة فنية ما بين المسرح والسينما والدراما، وقدّم أكثر من 100 مسرحية للمسرح العربى أشهرها نمرة 2 يكسب، المهزوز، الطرطور، ولا العفاريت الزرق، مطرب العواطف وأصل وصورة وغيرها من الأعمال الخالدة.