عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحليل الوفد سبورت.. تعرف علي أهم مميزات حمزة المثلوثي صفقة الزمالك المرتقبة

حمزة المثلوثي لاعب
حمزة المثلوثي لاعب الصفاقسي التونسي

أكدت تقارير تونسية اقتراب نادي الزمالك من حسم التعاقد مع الظهير الأيمن الدولي حمزة المثلوثي قائد فريق الصفاقسي التونسي خلال الميركاتو الصيفي المقبل.

وكشف معز المستيري، رئيس فرع كرة القدم بالنادي الرياضي الصفاقسي عن اتفاق المثلوثي على الزمالك.

"الوفد" ترصد أهم الملامح الفنية لصفقة الزمالك المحتملة في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة..

 

دولي ولكن

لعب المثلوثي 29 مباراة بقميص نسور قرطاج، وكان ظهوره الدولي الأول عام 2014 تحت قيادة المدرب الوطني نزار خنفير.

وشارك المثلوثي بشكل أساسي مع المنتخب التونسي في كأس أمم إفريقيا عام 2015، ونجح في صناعة هدف واحد في البطولة في مباراة ربع النهائي أمام منتخب غينيا الاستوائية.

 

تراجع دور المثلوثي بشكل واضح مع المنتخب التونسي، ليكتفي بلعب دور البديل في أمم إفريقيا 2017 في ظل اعتماد هنري كاسبرزاك علي حمدي النقاز الصاعد بقوة في هذه الفترة لشغل مركز الظهير الأيمن للمنتخب التونسي.

واكتفى المثلوثي منذ هذا التوقيت بلعب دور البديل أو الانضمام لقائمة المنتخب على فترات متباعدة مع بزوغ نجم وجدي كشريدة الظهير الأفضل في تونس بالوقت الحالي، ثم تم استبعاده من القائمة في أمم إفريقيا 2019، قبل أن يعود مجدداً للظهور في مباراتين وديتين أمام موريتانيا وكوت ديفوار.

 

ميزة مختلفة

أبرز مميزات حمزة المثلوثي هو عدم اندفاعه الهجومي باستمرار علي عكس حمدي النقاز الظهير التونسي السابق للزمالك.

يمتاز المثلوثي بتغطيته الدفاعية الجيدة وهو يمتلك قدراً جيداً من السرعة، إلا أن أهم مميزاته تكمن في تعامله مع الكرة في الناحية الهجومية.

 

يفضل المثلوثي دائما الدخول إلى عمق الملعب لصنع تمريرات أرضية داخل منطقة الجزاء أو التسديد إذا ما سنحت له الفرصة وهو يختلف عن معظم الأظهرة التي يعد إرسال كرات عرضية عالية خيارها الأول وربما الأوحد في عض الأحيان.

 

الملحوظة الأخرى في أداء المثلوثي هو أنه يفضل إرسال تمريراته العرضية مبكراً دون الانتظار حتى الوصول إلى خط المرمي وهو ما يفقد تمريراته العرضية الكثير من الخطورة رغم إجادته إرسال العرضيات من لمسة واحدة.

 

عائق تكتيكي

على الورق يبدو نمط أداء المثلوثي مغايراً لطريقة لعب الزمالك تحت قيادة

الفرنسي باتريس كارتيرون.

يكفي أن تعرف أن الزمالك سجل مع كارتيرون 12 هدفاً من المرات العرضية وألعاب الهواء وهو أمر منطقي في ظل امتلاك الفريق الأبيض لمهاجم من طراز مصطفي محمد بجانب إجادة أشرف بن شرقي وأوباما وحتى التونسي فرجاني ساسي للتعامل مع المرات الرأسية.

وتحتاج التوليفة الهجومية للزمالك لظهير يمتلك قدرة أفضل من المثلوثي على إرسال كرات عرضية عالية للمهاجمين لاستغلال إجادتهم التعامل مع هذه الكرات.

 

الملاحظة الثانية هو أن العديد من اللاعبين في الزمالك يفضلون التحرك للعمق سواء بن شرقي في الجانب الأيسر أو أوباما أو فرجاني ساسي ما يعني أن تحرك المثلوثي للعمق سيخلق كثافة عددية للفريق قد تسبب بعض الارتباك بينما يحتاج الفريق للاعب قادر علي فتح مساحة أكبر بعرض الملعب.

 

ثنائية مرتقبة

وبالنظر لمميزات المثلوثي قد يشكل اللاعب ثنائية مرتقبة وفعالة مع المغربي محمد اوناجم في الرواق الأيمن.

النجم المغربي اثبت انه يجيد إرسال الكرات العرضية المتقنة وهو ما قد يمنح كارتيرون الفرصة لاستغلال ميزة المثلوثي بالتحرك لداخل الملعب لخلق فرصة ومساحة أكبر أمام اوناجم لإرسال عرضياته أو إظهار قدرته على المراوغة والتي لم يستفد منها الزمالك حتى الآن.

 

إقرأ أيضاً..

خطوة واحدة تفصل الزمالك عن ضم حمزة المثلوثي

الزمالك يتفق على ضم التونسي حمزة المثلوثي لـ 3 مواسم

الصفاقسي يعلن اقتراب حمزة المثلوثي من الزمالك

انتقال حمزة المثلوثي للانضمام للزمالك يشعل التريندات