رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كل ما تريد معرفته عن لقاح أوكسفورد البريطاني ضد كورونا

لقاح أوكسفورد
لقاح أوكسفورد

 تسعى العديد من الشركات حول العالم جاهدة لإنتاج أعداد كبيرة من لقاح فيروس كورونا، وذلك للحد من انتشاره المستمر فى الدول حتى تتوصل جامعة أكسفورد الى لقاح وتقوم بإجراء التجارب وتعلن توزيعه على الدول بصورة عادلة، ومن المقرر أن يتواجد العلاج فى مصر شهر سبتمبر.

 قال الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية، إن هناك سباقًا بين العديد من الشركات لإنتاج أعداد كبيرة من لقاح جامعة أكسفورد وتوزيعه على الدول بصورة عادلة، ومن المقرر أن يتواجد العلاج بمصر في شهر سبتمبر، مؤكدًا أن أى لقاح أو دواء لا بد أن يخضع لعدد من التجارب السريرية، مؤكدًا أن زيادة عدد الإصابات بالفيروس كانت متوقعة مسبقًا.

وترصد "الوفد"، أبرز المعلومات عن لقاح أوكسفورد:

أطلق على اللقاح اسم "ChAdOx1 nCoV-19"، وتم تطويره وقد جرى تعديله وراثيًا حتى يحمل جزءًا من فيروس كورونا.

 أكد الخبراء أن هذا اللقاح قادر على توليد استجابة مناعية قوية من جرعة واحدة فقط.

شدد فريق الباحثين على أنه تم تطوير هذا اللقاح "في سرعة قياسية"، معبرين عن ثقتهم في نجاح هذا المشروع.

 تستخدم جامعة أوكسفورد "فيروس الشمبانزي"، في التطعيم، وإنتاج اللقاح ويُستخدم الآن في التطعيم بجامعة أوكسفورد بصورة أساسية.

 التجارب التي تقوم على لقاح أوكسفورد تستخدم أحدث التقنيات الحيوية، حيث إنه لا يتعاملون ببلازم المتعافي أو الجسم المضاد، ويعتمدون على المادة الورائية الخاصة بالفيروس.

يتم وضع بروتيانات ومادة ورائية الفيروس على فيروس خامل ثم يخترق الجسم.

أوكسفورد سبقوا العالم بمرحلتين وأثبتوا أنه آمن وأعتقد أنه حتى الآن نتائجه مبشرة من 50 إلى 80%، حيث إنهم بدأوا بالتعاقد مع شركات لتصنيع اللقاح حتى يكون إنتاجه سريعًا.

تم اختبار اللقاح في وقت سابق

على ستة قرود، فاكتسبت أجسامها مناعة ضد المرض رغم تعريضها لمستويات عالية من الإصابة.

نحو 6 آلاف شخص سيخضعون لاختبار لقاح أوكسفورد.

 على الرغم من أن الخبراء يقولون إن إنتاج لقاح كورونا قد يحتاج على الأقل 12 شهرًا، إلا أن فريق أوكسفورد يتوقع أن تكون الجرعات الأولية من اللقاح جاهزة في أواخر الصيف، بحلول شهر سبتمبر المقبل.

 عام 2015 جامعة أوكسفورد أنتجت تطعيم ضد "الميرس" متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهو فيروس من عائلة كورونا، والنتائج رائعة في التجارب السريرية في السعودية.

 يأمل الخبراء أن يعطي اللقاح نتيجة بين 50 إلى 80%، وهذا يعود إلى التجارب السريرية"، مؤكدًا أنه يتوقع أن تتوفر كمية من التطعيم للقاح فيروس كورونا في شهر سبتمبر.

 هناك 30 مليون جرعة في سبتمبر 2020، وهي تصنع الآن، وتصنع عن طريق شركة إنجليزية سويدية وخلال عامين تصنع أكثر من 2 مليار ونصف، وتم الاتفاق على توزيع اللقاح لإنجلترا وأمريكا.

 هناك توقعات بنجاح لقاح كوفيد 19 المعروف إعلاميًا بـ"فيروس كورونا "، موضحًا أن النتائج في القرود والحيوانات ما قبل السريرية يدعو للتفاؤل لأنها أعطت نتائج 100%.