رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نصائح طبية للوقاية من كورونا داخل المصاعد الكهربائية والأسواق

المصاعد الكهربائية
المصاعد الكهربائية

أصبح تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، خطراً يحاصر الإنسان ويهدد حياته في كل مكان بالعالم، فلم يتوصل أحد حتى الآن إلى لقاح للوقاية من الإصابة بهذا الوباء، ولا يبقى سوى اتباع الإجراءات الاحترازية التي تعلن عنها الحكومة، مع الالتزام بالإرشادات الوقائية التي يشير إليها  بعض الأطباء ووزارة الصحة الصحة المصرية لحماية أنفسنا من التعرض من إنتقال عدوى هذا الفيروس.

 

وتعد المصاعد الكهربائية من الأماكن الأشد خطورة لنقل عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، حيث أن المصعد يعتبر مكان مغلق ويظل كل من بداخله محاصرين لفترة، ويتنفسون الهواء نفسه ويضغطون على الأزرار نفسها، الأمر الذي يؤدى إلى انتقال الوباء بسهولة كبيرة، بالإضافة إلى الزحام داخل الأسواق وغير ذلك.

 

ومن خلال هذا التقرير تعرض "بوابة الوفد"، بعض النصائح والإرشادات الطبية للوقاية من فيروس كورونا المستجد داخل المصاعد الكهربائية والأسواق.

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن المساحات الضيقة المزدحمة وذات التهوية السيئة، تمثل بيئة مثالية لانتقال فيروس كورونا المستجد، موضحا أنه بحسب الدراسة فإن المصعد الفارغ، يمكن أن ينقل عدوى فيروس كورونا إن كان يحمل شخصاً آخر مصاب.

 

وأكد بدران، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، على أهمية  توخي الحذر من الأماكن التي من يمكن أن تنقل عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، والالتزام بالنظافة  والإجراءات الوقائية التي من شأنها الحفاظ سلامة المواطن مضيفا: "الأيدى الملوثة كثيراً ما قتلت الأطباء والممرضات قبل هذا المرضى".

 

 ونصح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بعدم لمس باب المصعد الكهربائي إلا بعد ارتداء القفاز، والتخلص منه من خلال وضعه داخل كيس مغلق جيداً، واستخداك الكحول بعد الخروج منه أو غسل الأيدي جيداً إذا سمح بذلك، مع تجنب لمس الأنف والعين

والفم، بالأيدي إلا بعد تطهيرها، مشدداً على ضرورة ارتداء الكمامات أثناء الانتقال به وعند الخروج من المنزل بشكل عام.

 

 وعن الإجراءات الوقائية للتسوق شدد الدكتور مجدي، على ضرورة ترك مسافة لاتقل عن متر ونصف بين الأشخاص وبعضهم البعض، والالتزام بارتداء الكمامة والقفازات أثناء الخروج للتسوق، مع اختيار المحال التجارية الأقل فى الازدحام، أو الانتظار بالخارج حتى يقل التدكس، لافتاً إلى أهمية عدم استخدام الملابس الجديدة بعد شرائها إلا بعد غسلها بالماء والصابون.

 

وتابع: "يجب أيضاً وضع مسافة لاتقل عن متر ونصف داخل طوابير الأسواق التجارية، وعدم وضع ما يتم شرائه فى كفة الميزان بدون كيس جديد، ولا على الأرض أو فى أرضية السيارة، أو داخل المصعد الكهربائي، واستخدام قفازا ثالثاً جديداً بعد الانتهاء من التسوق والتخلص من القفاز الذي تم به الشراء".
 


وأشار إلى أهمية ممارسة أداب العطس والسعال، مؤكداً أن  العطسة فى زمن  فيروس كورونا ربما تكون قاتلة، متابعًا " من الضروري تغطية الأنف والفم بمنديل عند العطس والسعال، والتخلص منه فى كيس محكم الغلق، وغسل اليدين بعد ذلك، واستخدام الكمامة بطريقة صحيحة خارج المنزل بحيث تغطى الأنف والفم والذقن".