رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العلماء يكتشفون فكرة مهمة عن ظواهر غامضة تحدث في الفضاء

الفضاء
الفضاء

اكتشف علماء الفلك دورة نشاط في انفجار سريع آخر للراديو ، ومن المحتمل أن يكتشفوا فكرة مهمة عن هذه الظواهر الغامضة في الفضاء السحيق.

وإن الاندفاعات اللاسلكية السريعة ، أو FRBs ، عبارة عن ومضات من الضوء خارج المجرات التي تحوي جدارًا خطيرًا ، تطلق العنان في بضع ثوان من الطاقة التي توفرها شمس الأرض في قرن، واكتشف العلماء لأول مرة FRB في عام 2007 ، ولا يزال سبب هذه الثورات بعيد المنال ما يقرب من عقد ونصف. تتراوح التفسيرات المحتملة من دمج النجوم النيوترونية فائقة الكثافة إلى الحضارات الغريبة المتقدمة.

ووفقًا لما تداولته صحيفة "space" المتخصصة بعلوم الفضاء، تم اكتشاف أكثر من 100 FRBs حتى الآن ، ومعظمها لمرة واحدة ، حيث يتم إشعالها مرة واحدة فقط (على حد علمنا)، و في شهر يناير من هذا العام ، أفاد علماء

الفلك أن أحد أعضاء فئة "المكرر" ، المسمى FRB 180916.J0158 + 65 ، يبدو أنه يظهر دورة نشاط لمدة 16 يومًا: يطلق النار من رشقات نارية لمدة أربعة أيام ، ويهدأ 12 يومًا ثم يبدأ من جديد.

وعلى مدى 4 سنوات، راقب علماء الفلك عن طريق التلسكوب هذه الرشقات الراديوية والتي أطلق عليها الرمز "FRB 121102".

واكتشف الباحثون أن هذه الموجات القصيرة تختلف بطبيعتها عن نحو 100 موجة أخرى اكتشفت حتى اليوم، حيث تبث لمدة 90 يوما متواصلة، وتختفي لمدة 67 يوما التالية، قبل تكرار الدورة مرة أخرى.