رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

3 أضرار صحية خطيرة للخوخ

أضرار الخوخ
أضرار الخوخ

على الرغم من أن الخوخ يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، إلا أنه غنيُ بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة، بالإضافة إلى أنه مليء  بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية الجسم من الشيخوخة، والتي تساعد على تقليل الالتهابات وحماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

يحتوي الخوخ بشكل خاص على مادة البوليفينول، والتي لها آثار إيجابية على صحة العظام وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، السكري والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، ولكن يوجد هناك أضرارًا للخوخ أيضًا يمكن أن تؤثر على صحة الجسم.

ونقدم إليك أضرار الخوخ علي النحو التالي:-

إن تناول الخوخ يعتبر وسيلةً ممتازة لحماية صحة الجسم, لكن شرب الكثير من عصير الخوخ يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من بعض الآثار الجانبية، مثل مشاكلٍ في الجهاز الهضمي والحساسية بالإضافة إلى الإسهال.

1-مشاكل في الجهاز الهضمي

-على الرغم من أن الخوخ يستخدم لإنقاص الوزن باعتباره أحد الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة، والذي بدوره يمكن أن يحصل على عناصر غذائية كبيرة، إلا أن الإفراط في تناول عصير الخوخ سيؤدي حتما إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، كالمعاناة من التشنج والغازات.

-ويحتوي الخوخ على الألياف والسوربيتول، وهو سكر يمكن أن يسبب الغاز والانتفاخ، وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بإسهال أو حركات الأمعاء المؤلمة، وذلك بسبب احتواء الخوخ على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تسبب الإسهال أو تفاقمه.

-كما أنه قد يسبب في بعض الأوقات الإمساك، نتيجة عدم تناول السوائل بكميات كافية.

2-الحساسية

إن الخوخ يحتوي على كميات ضئيلة من الهستامين، لذلك من الممكن أن يسبب الحساسية، فيجب التوقف عن تناول الخوخ أو شرب عصير الخوخ إذا كان الشخص يعاني من أعراض الحساسية المرتبطة باستهلاك الخوخ أو عصيره.

-ويجب استشارة الطبيب فورًا، كما يجب الحذر أثناء تجفيف الخوخ، إذ قد ينتج مادة كيميائية تعرف باسم الأكريلاميد بنسبةٍ بسيطةٍ جدًا، والتي تعتبر مادة مسرطنة، وتتواجد هذه المادة الكيميائية، في تركيزات أعلى بكثير في الأطعمة مثل رقائق البطاطس والبطاطس المقلية، وفي هذه الحالة يجب تجنب الخوخ المجفف من قبل المدخنين خاصة.

3-تراكم الأوكسالات

-إن تناول الخوخ بكمياتٍ كبيرةٍ قد يؤدي إلى تراكم الأوكسالات، والتي يمكنها أن تتراكم وتبلور، مما يؤدي إلى مخاوف صحية مثل مضاعفات قد تحدث للكلى أو مشاكل في المرارة.

-لذلك يتوجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراضٍ في الكلى أو المرارة تجنب تناول للخوخ.