عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محمود تيمور.. صاحب أول قصة قصيرة في الأدب العربي

محمود تيمور
محمود تيمور

يُعدُّ محمود تيمور أحد الرواد الأوائل لفن القصة العربية، وهو واحد من القلائل الذين نهضوا بهذا الفن الذي شهد نضوجًا مبكرًا على يديه، واستطاع أن يقدم ألوانًا مختلفة من القصص الواقعية والرومانسية والتاريخية والاجتماعية.

 

برع تيمور في فنون القصة المختلفة؛ سواء كانت القصة القصيرة، أو الرواية، وتأثَّر به عدد كبير من الأدباء والروائيين الذين أفادوا كثيرًا من ريادته الأدبية وإبداعاته القصصية  فساروا على دربه.

 

نشا تيمور في اسره عريقه علي قدر كبير من الجاه والعلم والثراء، تقطن "درب سعاده" وهو حي يتميز باصالته الشعبيه؛ فهو يجمع اشتاتًا من الطوائف والفئات التي تشمل الصناع والتجار وارباب الحرف من كل فن ولون.

 

تَشربَّت نفس تيمور وروحه تلك الاجواء الشعبيه منذ نعومه اظفاره، واختزنت ذاكرتُه العديدَ من صور الحياه الشعبيه والشخصيات الحيه التي وقعت عيناه عليها، واعاد رسمها وعبر عنها في الكثير من اعماله القصصيه.

 

وتعلم تيمور بالمدارس المصريه الابتدائيه والثانويه الملكيه، والتحق بمدرسه الزراعه العليا، ولكن حدثت نقطه تحول خطيره في حياته وهو لم يتجاوز العشرين من عمره بعد؛ فقد اصيب بمرض التيفود، واشتدت وطاه المرض عليه؛ فانقطع عن دراسته الزراعيه، ولزم الفراش 3 اشهر، قضاها في القراءه والتامل والتفكير، وسافر الي الخارج للاستشفاء بسويسرا، ووجد في نفسه ميلًا شديدًا الي الادب؛ فالزم نفسه بالقراءه والاطلاع.

 

وتاثر محمود تيمور باخيه في اتجاهه نحو المذهب الواقعي في الكتابه القصصيه، ولكن تُوفِّي اخوه محمد وهو في ريعان الصبا والشباب؛ فشعر محمود بانهيار اماله، وفقد حماسه، واصابه الياس، وانزوي حزينًا مستسلمًا للاسي والاحباط.

 

وبمرور الايام بدا يقبل من جديد علي الحياه، وراح ينفض عن نفسه الفشل والاحباط، واعتمد علي نفسه مهتديًا بهُدي شقيقه الراحل، ومترسمًا خطاه في عالم الادب والابداع، واقبل علي الكتابه بنشاط.

 

كان تيمور مغرمًا بالادب واللغه والبحث والاطلاع، محبًا للكتابه والتاليف، وله شغف خاص بالمنفلوطي الذي غرس فيه نزعته الرومانسيه، كما تاثر بعدد من الشعراء، خاصه شعراء المهجر، وعلي راسهم جبران خليل جبران، الذي كان لكتابه "الاجنحه المتكسره" بنزعته الرومانسيه الرمزيه تاثير خاص في وجدانه.

 

حظي تيمور بحفاوه وتقدير الادباء والنقاد، ونال اهتمام وتقدير المحافل الادبيه ونوادي الادب والجامعات المختلفه في مصر والوطن العربي، كما اهتمت به

جامعات اوروبا وامريكا، واقبل علي ادبه الادباء والدارسون في مصر والعالم.

 

نال انتاجه القصصي جائزه مجمع اللغه العربيه بمصر، وحصل علي جائزه الدوله للاداب، وجائزه "واصف غالي" بباريس، ومُنِح جائزه الدوله التقديريه في الادب من المجلس الاعلي لرعايه الفنون والاداب، ورحل محمود تيمور عن عالمنا عام 1973 تاركًا وراءه تراثًا ادبيًا قيمًا.

 

امتدح عميد الأدب العربي الأديب الكبير طه حسين كتابات تيمور قائلا:"لا أكاد أصدّق أنّ كاتباً مصرياً وصل إلى الجماهير المثقفة وغير المثقفة مثلما وصلت إليها أنت، فلا تكاد تكتب، ولا يكاد الناس يسمعون بعض ما تكتب حتى يصل إلى قلوبهم كما يصل الفاتح إلى المدينة التي يقهرها فيستأثر بها الاستئثار كله".

 

ولد محمود أحمد تيمور في القاهرة  1894م لأسرة اشتهرت بالأدب فوالده أحمد تيمور باشا الأديب المعروف، الذي عرف باهتماماته الواسعة بالتراث العربي، وكان "باحث في فنون اللغة العربية، والأدب والتاريخ، وخلّف مكتبة عظيمة هي "التيمورية" التي  تعد ذخيرة للباحثين إلى الآن بدار الكتب المصرية، بما تحوي من نوادر الكتب والمخطوطات.

 

وكان درب سعادة وهو الحي الذي وُلد فيه محمود تيمور والذي يتميز بأصالته الشعبية؛ فهو يجمع أشتاتًا من الطوائف والفئات التي تشمل الصناع والتجار وأرباب الحرف من كل فن ولون، وقد تَشربَّت نفسه وروحه بتلك الأجواء الشعبية منذ نعومة أظفاره، واختزنت ذاكرتُه العديدَ من صور الحياة الشعبية والشخصيات الحية التي وقعت عيناه عليها، وأعاد رسمها وعبر عنها في الكثير من أعماله القصصية.