رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. المالية: الموازنة العامة للدولة تأثرت بجائحة كورونا

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الإصلاحات الاقتصادية تحملت الآثار السلبية لجائحة كورونا، لافتا إل أنه لا بد من إحداث توازن بين الإجراءات الاحترازية واستمرار عجلة التوازن.

 وأوضح " معيط" خلال كلمته في مؤتمر صحفي عرضته فضائية " dmc "، اليوم الإثنين، أن الموازنة العامة للدولة تأثرت بجائحة كورونا بعدما أصبح لديها التزامات بلا إيرادات.

وأشار إلى أن الدولة تدخل لمساعدة القطاعات المتأثرة بكورونا مثل قطاع السياحة، لافتا إلى أن الدولة أنفقت 3 مليارات دولار لدعم الصادرات خلال 3 أشهر ، لافتا إلى أن الاقتصاد المصري وصل لمرحلة جيدة جدا قبل جائحة فيروس كورونا المستجد، أنه تم استهداف معدلات نمو تصل إلى 6 %.

وتابع معيط  أن الدين وصل إلى 8% من الناتج الإجمالي المحلي قبل جائحة كورونا، لافتا إلى أن

كل مؤسسات التصنيف العالمي ترى أن الاقتصاد المصري واعد ، لافتا إلى أنه تم تخصيص 8 مليارات جنيه لدعم قطاع الصحة لمواجهة كورونا.

وأشار إلى أن  الإيرادات العامة الضريبية وغير الضريبية انخفضت نحو 123 مليار جنيه، نتيجة تأثر الأوضاع الاقتصادية بتداعيات هذا الوباء

العالمى، لافتا إلى أنه  رغم ذلك استمرت الدولة الوزارة في إلتزامها بالإتاحات الشهرية التى تستهدف توفير السيولة النقدية اللازمة للهيئات السلعية والخدمية، وقد تمت إتاحة ٢٨,٦ مليار جنيه وزارة التموين لتدبير احتياجات المواطنين من القمح والسلع التموينية، وضمان توفر السلع الأساسية والغذائية.