عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ أوبئة يكشف عن 3 سيناريوهات متوقعة لفيروس كورونا في مصر

الدكتور إسلام عنان
الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاد الصحة وعلم انتشار الأوبئة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاد الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إنه في حين بدء خطة التعايش مع فيروس كورونا، التي من المقرر تطبيقها قريباً، وبعد مرور 100 يوم على ظهور هذا الوباء بمصر، فالأرقام التي سنذكرها ستكون بين سيناريوهات متفائلة ومتشائمة وواقعية، وجميعها معتمدة على كيفية كسر الأرقام، موضحًا أنه يتم كسرها عند انقطاع الصلة ما بين الشخص المصاب والسليم، وهذا هو السبيل الوحيد الذي يؤدي إلى حصر الفيروس.

 

وأكد عنان، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن انقطاع الصلة يأتي عن طريق حظر التجول أو العزل، بالإضافة إلى الكمامات التي بدورها تؤدي ما يؤديه الحظر والعزل معًا، لافتا إلى أن الشخص المصاب الذي يرتدي الكمامة بإستمرار لن يستطيع أن ينقل العدوى لأحد بشرط الالتزام بذلك.

 

وتابع: "لو كل الناس التزمت بالكمامات ستقل الأرقام في غضون 10 أيام من الآن وبالتالي ستمر فترة الذروة، ولكن لابد بعد انتهائها، الاستمرار في ارتداء الكمامات إلى أن نتأكد لوصولنا إلى مرحلة الصفر من الإصابات".

 

وعن السيناريوهات المتفائلة، أوضح أنه في حالة عدم الالتزام بالكمامات سيزيد معدل الإصابة وبالتالي سيتم تأخير الذروة إلى الشهر القادم وسنصل في الأسبوع الحالي إلى ما يقارب الـ45 ألف إصابة، موضحاً أن هذا معناه أننا نسير في مسار جيد، أما إذا وصلت للخمسين ألفًا فهذا معناه تأخر الذروة لشهر كما أشرنا سابقًا.

 

وبين أستاذ اقتصاد الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن السيناريوهات المتشائمة، ستحدث في حين عدم الالتزام بالكمامات أو بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي أشارت إليها الحكومة منذ بداية الأزمة، مؤكداً أنها الاستهانة بهذه الأمور سيؤدي إلى تفاقم الأعداد، وامتلاء المستشفيات، وهو ما نعمل جاهدين من أجل عدم حدوثه ونتمنى عدم الوصول إليه.