رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحة النواب " تناقش آخر مستجدات" فيروس كورونا

بوابة الوفد الإلكترونية

اجتمعت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب اليوم الأحد، برئاسة النائب الدكتور  محمد العماري، لمناقشة آخر مستجدات أزمة فيروس كورونا المستجد، بحضور ممثلي وزارة الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي.

 

وقال الدكتور محمد حسان، مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة، خلال اجتماع اللجنة، إن المنحني الوبائي لفيروس كورونا في مصر لم يصل للمعدل الأسي، مع وصول مصر للأسبوع الـ17 منذ أول إصابة بفيروس كورونا المستجد داخل مصر، مشيرا إلي أن معدل التعافي وصل لنحو 25%، ومعدل حالات الوفاة انخفض  من 7% لـ3%.

 

وأشار حسان، إلي أن 50% من الحالات المصابة بفيروس كورونا تخضع للعزل المنزلي، والمصاب الذي تجاوز 10 أيام بدون أعراض يعتبر متعافي وغير معدي بدون الحاجة للجوء لتحليل pcr، وبالتالي هذه هي الإستراتيجية الجديدة لوزارة الصحة لتقليل الضغط علي المستشفيات وكذلك تقليل الضغط علي تحليل pcr.

 

وقال الدكتور محمد حسان، مساعد الوزير لمبادرات الصحة العامة، إن تجارب البلازما التي بدأت وزارة الصحة في تنفيذها أثبت نجاح كبير داخل مصر، مقارنة بالدول الأخرى، لدرجة أنها نجحت في خروج 8 حالات من العناية المركزة، فكل بلازما دم تكفي أثنين من المصابين، مشيرا إلي أن الوزارة خصصت مراكز للتبرع ببلازما الدم، خصوصا أن المنظومة الطبية في حاجة لنحو 1000 بلازما للتعامل مع كافة الحالات الحرجة من مصابي كورونا.

 

وأضاف حسان، خلال اجتماع اللجنه إن بعض الأدوية  وصل سعرها بالأسواق السوداء لأرقام خيالية رغم أنها ليس لها علاقة أصلا بعلاج

فيروس كوورنا، مثل دوراء تاميفلو وصل سعره لنحو 1500 جنيه رغم أنه لا يستخدم من الأساس للتعامل مع مصابي فيروس كورونا.

 

قال الدكتور محمد حسان، مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة، إن الدراسات الأخيرة أثبتت أن ارتفاع درجة الحرارة لـ26 درجة مئوية تحد من انتشار فيروس كورونا، و80% من مرضي فيروس كورونا المستجد لا يسببوا عدوي ويتعافون بدون علاج.

 

وقال" حسان " أن ظهور النتيجة إيجابية بعد 10 أيام تعافي لا يعني وجود الفيروس ولكن يعني أن هناك عينة ميتة من الفيروس، وبالتالي البرتوكول الآن هو من يتعافي لمدة 10 أيام بدون أعراض يخرج من مستشفي العزل دون الحاجة لإجراء تحليل pcr.

 

وأشار حسان، إلي أن نسبة الخروج من المستشفي لمصابي كورونا تصل نحو 50%، وسيتم تخصيص مستشفي عزل جديد بمدينة ملوي بمحافظة المنيا، نتيجة الوقت الطويل التي تحتاجه الحالات للتعافي وهو ما يسبب ضغط علي المستشفيات حيث وصلت نسبة الخروج من المستشفي لنحو 10%.