عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأزهر للفتوى يدعو المتعافين من كورونا للتبرع ببلازما دمهم للمصابين

مركز الأزهر العالمى
مركز الأزهر العالمى للفتوى

دعا مركز الأزهر العالمى للفتوى المُتعافين من فيروس كورونا  للتبرع ببلازما دمهم لمساعدة المُصابين خاصة  الحالات الحرِجة وقال إن الأجهزة الطَّبية اكدت ان بلازما دم المُتعافي تحتوى على أجسام مُضادَّة للفيروس تسهِم  في تحسن تلك الحالات؛ خاصّة مع الشَّواهد البحثية في العديد من دول العالم.

 

وأشار مركز الأزهر فى فتوى له ان  استجابة المُتعافين لهذه الدَّعوة واجبٌ كفائيٌ إنْ حصل ببعضهم الكفاية، وبرئت ذمتهم، وإنْ لم تحصل الكفاية إلَّا بهم جميعًا تعيَّن التَّبرع بالدم على كل واحد منهم وصار في حقِّه واجبًا ما لم يمنعه عذر، وإنْ امتنع الجميع أَثِم الجميع شرعًا؛ وذلك لِمَا في التَّبرع من سعي في إحياء الأنفس.

 

واشار مركز الأزهر أنَّ التبرع بالبلازما للمصابين نوع من الشَّكر العملي على نعمة العافية بعد البلاء، والشّفاء من عُضال الدّاء، قال سُبحانه: {..اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا ۚ

وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} [سبأ: 13].

 

وقال الأزهر إن  امتناع المُتعافي عن التَّبرع مع قُدرته فهو آثم  قال سبحانه: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ . فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ . وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ . فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ . الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ . الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ . وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} [الماعون: 1-7]
اهاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بجميع المتعافيين من كورونا أن يتنافسوا للتبرع ببلازما دمهم للمصابين  لافتا انها فريضة وأجرها عظيم؛ فقد اختصهم الله سبحانه بفضله، وشملهم بلطفه، وجزاء الإحسان عند الله إحسان.