رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري حميات: فتح المساجد ضرورة حتمية وعلى المصليين يصطحب سجادة الصلاة الخاصة

الدكتور سمير عنتر،
الدكتور سمير عنتر، استشاري الحميات والأمراض المعدية

قال الدكتور سمير عنتر، استشاري الحميات والأمراض المعدية، إن فتح المساجد شيء ضروري وحتمي لأن غلقها يمثل ضغط على اعصاب المواطنين من الناحية الروحية، مما يسبب قلق نفسي كبير يعد أخطر من كورونا، فضلًا عن اتباع الدولة أساليب عودة الحياة الطبيعية والتعايش تحت شرط التنظيم.

وأضاف عنتر في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أنه على المصليين اصطحاب سجادة الصلاة الخاص بهم لمنع التلامس وتلويث سجاد المسجد، والحرص على ارتداء الماسك، والدخول والخروج من المسجد فرادى لتجنب الازدحام والتكدس، فضلًا عن ضرورة الوضوء بالمنزل.

وتابع استشاري الحميات والأمراض المعدية: يجب تشغيل المراوح والتهوية الجيدة للمسجد، وأن يكون عدد المصليين بالمسجد ربع السعة الاستيعابية الطبيعية للمسجد للحفاظ على التباعد

الاجتماعي،  وعلى إمام المسجد مسئولية كبيرة للحفاظ على تنفيذ التعليمات والإجراءات الاحترازية.

واستطرد: ربما تكون جائحة كورونا من أسوء الجائحات في تاريخ البشرية طبيًا واقتصاديًا ونفسيًا، ولكن ربما يكون لها بعض الفوائد وهي تعلم النظام والعادات الصحيحة، ولعله يكون نهج للأطفال لتعلم السلوكيات الصحيحة.

وجدير بالذكر، أن وزارة الأوقاف المصرية أعدت خطة وضوابط عودة العمل بالمساجد، وسيتم عرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا المقرر انعقادها بمجلس الوزراء بداية الأسبوع المقبل.