عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحدث جيل من نظام iOS يكسر أي جهاز آيفون

Apple
Apple

عادةً ما تركت جهود آبل لتثبيط كسر حماية نظام iOS المتحمسين ينتظرون بعض الوقت حتى تكتشف مخابرات الرموز خطأً يتيح لهم تجاوز الإجراءات الوقائية وكسر بعض قواعد النظام الأساسي.

 

لكن ليس هذه المرة، أصدر فريق Unc0ver عبر TechCrunch كسر حماية يعمل مع كل جهاز iPhone يعمل بنظام iOS 11 أو أحدث، بما في ذلك iOS 13.5 - نعم، إصدار Apple القديم منذ أيام مؤهل بالفعل.

 

قد يكون هذا جذابًا للمعجبين المستعدين لتحمل المخاطر المرتبطة بكسر الحماية "لا تفعل ذلك إلا إذا كنت على دراية بما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ"، ولكن التأثير هو حقيبة مختلطة تقول الكثير عن المخاوف الأمنية لشركة Apple مثل أي شيء آخر.

 

أخبر المطور الرئيس Pwn20wnd Wired أن هذا "يضيف استثناءات فقط لقواعد الأمان الحالية، يجب أن تحافظ على حماية بيانات المستخدم، وتحافظ على وضع حماية Apple لمنع التطبيقات من الوصول إلى معلومات غير مصرح بها"، وتسمح بميزات آمنة مثل Apple Pay و iMessage.

 

 يمكن استخدام نفس الخلل الذي يسمح بإلغاء تقييد نظام iOS للأغراض الخبيثة، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تقوم Apple بتصحيح الثغرة الأمنية.

 

يمكن أن يكون كسر الحماية أيضًا عدد القنوات للهجمات ببساطة عن طريق إزالة

بعض الحواجز، ولم يكن هناك وقت كافٍ لتقييم المخاطر الأمنية المضافة الموجودة، إن وجدت.

 

على الرغم من أمان عملية كسر الحماية، إلا أنها تؤكد عودة ظهور مشكلات أمان iOS في الأشهر الأخيرة، أثار ضعف تطبيق Mail مخاوف في أبريل، على الرغم من أن Apple قالت إن الخطر العملي كان أقل مما ادعى البعض.

 

ترك تسرب iOS 14 أيضًا بعض القلق من أن المهاجمين قد يكون لديهم أشهر لإعداد برمجيات إكسبلويت قبل أن تقوم Apple حتى بشحن البرنامج الجديد، على الرغم من أن هناك الكثير الذي يمكن أن يتغير من الآن وحتى الظهور الرسمي.

 

أضف إلى ذلك الادعاءات بوجود تقارير سريعة وأخطاء في نظام iOS يبدو أن المشكلة كانت أكبر بالنسبة لشركة Apple في الماضي، حتى لو لم يكن التهديد العملي مرتفعًا بالضرورة.