رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 فوائد صحية للمشمش المجفف

المشمش المجفف
المشمش المجفف

تعد إضافة المشمش المجفف إلى نظامك الغذائي طريقة رائعة للحصول على المغذيات بطريقة حلوة ولذيذة، ويعتبر المشمش الطازج مصدر غني بالعناصر الغذائية ، ولكن بمجرد أن يجف ، تصبح بعض العناصر الغذائية الأخرى أكثر تركيزًا كما هو الحال في معظم الفواكه المجففة ، فإنها توفر قيمة غذائية أكثر من الأصناف الطازجة وهناك كمية كبيرة من السكر الطبيعي في المشمش ، لذلك لا تتطلب الأشكال المجففة من هذه الفاكهة سكريات أو مواد حافظة إضافية ، على عكس بعض الفواكه المجففة الأخرى. 

ويزيد تجفيف المشمش أيضًا من مدة صلاحيته ، ويجعله أكثر سهولة في النقل والأكل أثناء التنقل ويمكن العثور على الشكل المجفف في الأسواق والمتاجر حول العالم ويمكن إعداده في المنزل وستختلف جودة المشمش المجفف في أجزاء مختلفة من العالم ، حيث يمكن أن تختلف معايير الفواكه المجففة في مناطق مختلفة على سبيل المثال ، يحتوي بعض المشمش المجفف على ماء أكثر من البعض الآخر ، مما يعني انخفاض مستويات مضادات الأكسدة ومحتوى فيتامين ج العالي  ومن أبرز فوائد المشمش المجفف.

1-العناية بالبشرة

كما هو الحال مع أي فاكهة تحتوي على تركيز كثيف لمضادات الأكسدة ، فإن المشمش المجفف ممتاز لتحييد الجذور الحرة ومنع الإجهاد التأكسدي،ويمكن أن يساعد ذلك في تقليل ظهور التجاعيد على الجلد وإبطاء عملية الشيخوخة ،مع تعزيز مرونة الجلد وتقليل الندوب والبقع العمرية.

2-تحسين الجهاز التنفسي
يمكن للعديد من المغذيات النباتية في هذه الفاكهة

المجففة أن تساعد في قمع الالتهاب في الحلق والجيوب الأنفية ، مما يمكن أن يحسن صحة الجهاز التنفسي بشكل عام ، بينما يحفز محتوى فيتامين سي الجهاز المناعي لمحاربة العدوى الكامنة .

3-زيادة كثافة العظام
مع مجموعة متنوعة من  المعادن ، بما في ذلك الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم ، يمكن أن تمنح هذه الفواكه المجففة كثافة  للعظام وخاصة مع تقدمك في العمر لأنك أكثر عرضة لفقدان كثافة المعادن في العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام . 

4- تخفيف الإمساك
المشمش المجفف غني  بالألياف حيث ينظم حركات الأمعاء عن طريق تحفيز الحركة التمعجية كما أنها تحسن كفاءة امتصاص العناصر الغذائية وتعزز وظيفة المناعة في القناة الهضمية. 
5-تنمية العضلات
على الرغم من أن مستوى البروتين ليس كبيرًا في هذه الفواكه المجففة ، إلا أنه لا يزال يمكن أن يكون دفعة صحية لاستهلاك البروتين الكلي الخاص بك يوميًا ، مع ما يقرب من 1 جرام من البروتين لكل حصة.