رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة:عصير الطماطم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

عصير الطماطم
عصير الطماطم

تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى، مثل الليكوبين الذي له خصائص مضادة للالتهابات وفيتامين ج الذي يساعد على تعزيز مناعة الجسم،ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة Food Science & Nutrition ، فإن شرب عصير الطماطم بانتظام قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وتشير نتائج الدراسة إلى أن استهلاك زجاجة 200 مل من عصير الطماطم يوميًا يخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول لدى أولئك المعرضين للإصابة بأمراض القلب.

وتابع باحثون من جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان 481 مشاركًا لمدة عام واحد وتم إعطاء المشاركين قدر من عصير الطماطم كما يريدون.

 

وقيل للمتطوعين أيضا أن يحتفظوا باليوميات حيث سجلوا كمية عصير الطماطم التي يستهلكونها يوميا ، فضلا عن أي تغييرات صحية ملحوظة.

 

وأظهرت البيانات أن غالبية المتطوعين شربوا ما لا يقل عن زجاجة واحدة 200 مل من عصير الطماطم يوميا،وفي المتوسط ​​انخفض ضغط الدم بنسبة 3% في 94 مشاركًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم ،وهذا يعني انخفاض ضغط الدم الانقباضي

لدى المشاركين بمقدار 4 مم زئبق على الأقل بالإضافة إلى ذلك، انخفض ضغط الدم الانبساطي بمقدار 3 مم زئبق.

 

وأوضح العلماء أن الليكوبين الكيميائي ، الذي يعطي الطماطم لونها الأحمر الفاتح ، منع الترسبات من تراكم الشرايين المتطوعة وهذا ساعد على خفض ضغط الدم.

 

ويمنع الليكوبين البروتين الدهني منخفض الكثافةأو الكوليسترول الضار الذي يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين، كما خفضت المركبات الموجودة في الطماطم من امتصاص الكوليسترول الغذائي في الأمعاء الدقيقة وتوليف الكوليسترول في الكبد.

 

وبصرف النظر عن الليكوبين الذي يحمي الخلايا من تلف الجذور الحرة ويقلل الالتهاب، تحتوي الطماطم أيضًا على فيتامين ج وبيتا كاروتين ، وهما من مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات.