رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل يمكن لفيتامين "د" أن يحميك من فيروس كورونا

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يختلف عن الفيتامينات الأخرى لأن جسم الإنسان يمكنه امتصاص معظم هذا الفيتامين عند تعرضه لأشعة الشمس. يعمل بمثابة هرمون موحد ، مما يؤثر على توازن الهرمونات وتنظيم المناعة في الجسم.

 

فيتامين د ضروري لمناعة المرء ويساعد على تعزيز وظائف المناعة ضد الأمراض الفيروسية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفيتامين له أيضًا تأثير معدّل للمناعة ويمكن أن يقلل الالتهاب ، وهو ما يشير إليه الباحثون على أنه نقطة الارتباط لعدوى COVID-19.

 

ويهاجم فيروس كورونا جهازك التنفسي والأشخاص ذوي مستويات المناعة المنخفضة عرضة بشكل متزايد للإصابة بالمرض [3]. بعد فحص العديد من الدراسات التي استكشفت دور فيتامين د في منع أو إدارة الإصابة بالفيروس ، فيما يلي النقاط الحاسمة وفقًا لموقع "بولد سكاي":

1- المرضى الذين يعانون من عدوى فيروس التاجي الحاد والأعراض لديهم مستوى أعلى من نقص فيتامين (د) من أولئك الذين لديهم أعراض خفيفة.
2- الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين لديهم خطر أعلى للإصابة بمرض شديد بين أولئك الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين د.
3 - أظهر استخدام مكملات فيتامين (د) انخفاضا كبيرا في التهابات الجهاز التنفسي التي يسببها الفيروس التاجي.
4- أثبت فيتامين (د) أنه يحمي من التهابات الجهاز التنفسي الحادة ، وكبار السن هم المجموعة الأكثر عوزاً في فيتامين د ، وبالتالي هم الأكثر تأثراً بـ COVID-19.
5 - تم الإبلاغ عن وجود علاقة بين مستويات فيتامين د وعاصفة السيتوكين (حالة التهاب مفرط ناتجة عن فرط نشاط جهاز المناعة) ، مما يربط بين نقص فيتامين د والوفيات.