رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. "كورونا" يحرم المصريين من كعك العيد

كعك العيد
كعك العيد

 يعد طبق الكعك والبسكويت والغريبة من الأطباق الأساسية داخل منازل الأسر المصرية في العيد، فالبعض يقوم بشرائهم من متجر الحلويات، والبعض الآخر يفضل أن يقوم بتحضيرها في المنزل، فلا يكاد يخلو بيت من الكعك بأنواعه، سواء كان غنيًا أو فقيرًا، وأيضًا البسكويت، حيث إنه جزء لا يتجزأ من العادات التي تتوارثها الأجيال عبر مرور الزمان، لذلك يحرص الكثير من الناس على شرائه من الأماكن المخصصة، أو تجهيزه فى المنزل.

 وفى الزمن القديم كانت تحرص أغلب الأسر على شراء الدقيق والزيوت وحلوى الحشو وتصنيع الكعك فى المنازل، وكانت السيدات يتنافسن في عمل البسكويت وكعك العيد، ومع تقدم الزمن اتجهت أغلب الأسر لشراء الكعك والبسكويت من المخابز ومحلات الحلوى.

 وشهدت محلات الحلويات حالة من الركود التام، نظرًا لتفشى فيروس كورونا المستجد فى عدد من البلاد مما تسبب فى شلل حركة الأسواق، حيث تعانى المحلات من ضعف حركة إقبال المواطنين مؤكدين أن نسبة الإقبال لا تتخطى 40% منذ بداية الموسم.

 تجولت عدسة الوفد لتتعرف على أسعار الكحك والبسكويت، واتجهت بالسؤال إلى بعض البائعين، وكذلك المواطنين لسؤالهم عن آرائهم في أسعار الكعك والبسكويت.

 ووصلت أسعار الكعك من 60 جنيهًا حتى 160 جنيهًا للكيلو الواحد، بينما وصلت أسعار البسكويت من 60 جنيهًا للكيلو إلى 75 جنيهًا للكيلو، ولكن مع بالتزامن مع بداية الموسم إلا أن حركة البيع والشراء تشهد حالة من عزوف المواطنين.

 شهدت الكثير من المحلات حالة من الركود نظرًا لارتفاع أسعار الكعك والبسكويت، فيما شهدت المحال الكبرى ارتفاعًا ضخمًا في أسعار الكعك.

 فى البداية قال محمد أحمد، أحد البائعين وصاحب محل، إن أسعار الكعك وصلت إلى 160 جنيهًا للكيلو الواحد، وذلك نظرًا لزيادة التكاليف على تحضيره، ووصل البسكوت إلى 75 جنيهًا للكيلو الواحد، أما البيتي فور السوبر 120 جنيهًا للكيلو الواحد، والغريبة 90 جنيهًا للكيلو الواحد.

وفى أحد المخابز الأخرى تراوح سعر الكيلو الكعك البلدي السادة والسكر من  60- 90 جنيهًا للكيو الواحد، أما البسكويت فقد تراوح من 60 إلى 70 جنيهًا للكيلو الواحد.

ووصلت أسعار البيتي فور من 70-120 جنيهًا للكيلو الواحد، أما الغريبة فتراوحت أيضًا من 80-90 جنيهًا للكيلو الواحد وجاءت أسعار المنين من 50 الى 70 جنيها للكيلو الواحد.

وفى إحدى المحلات بالدقى وصل سعر الكعك إلى 60 جنيهًا للكيلو الواحد، أما البسكويت فوصل إلى 75 جنيهًا للكيلو الواحد، والبيتى فور 120 جنيهًا للكيلو الواحد، والغريبة 80 جنيهًا للكيلو الواحد.

كعك ساده، ملبن، عجوة من 60  إلى 90

كعك عين جمل 140

كعك فستق 160

كعك مكسرات 120

غريبة 80 إلى 90

بسكويت فانيليا، نشادر، كاكاو 60

بسكويت لوكس، شكولاته 40

بسكويت أنواع 75

غريبة من 80 إلى 90

بيتى فور لوكس 70 إلى 90

بيتى فور سابلية 80 إلى 120

منين سادة عجوة ملبن من 50 إلى 70

قرص سادة، عجوة من 50 إلى 70

 بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية ضخ كعك العيد بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسية تقل عن أسعار السوق بنسبة تتجاوز ٥٠%.

 قال أحمد العيسوى رئيس شركة مطاحن شمال القاهرة إحدى الشركات المنتجة لكعك العيد، قامت الشركة بإنتاج ١٠ أطنان كعك وبسكويت حتى الآن باستخدام خامات عالية الجودة سواء الدقيق أو السكر أو السمن البلدى.

 وأوضح أن سعر الكعك ٦٥ جنيهًا للكيلو وكعك المكسرات ٨٥ جنيهًا وكعك ملبن أو عكوة ٦٥ جنيهًا والغريبة ٧٠ جنيهًا والبيتى فور مشكل ٩٠ جنيهًا والبسكويت البوكس ٦٠ جنيهًا والبسكويت العادى ٥٠ جنيهًا للكيلو.

وأشار العيسوى إلى أن الشركة تقدم مجموعة عروض للتيسير على المواطنين منها علية مشكلة زنة كيلو واحد مكونة من كعك سادة وكعك مكسرات وبسكويت نشادر بسعر ٦٠ جنيهًا وعلبة ٢ كيلو مكونة من نصف كيلو كعك سادة ونصف كيلو كعك مكسرات و نصف كيلو بسكويت ونصف كيلو بيتى فور بسعر ١٥٠ جنيها وعلبة ٢ كيلو ٧٥٠ جرامًا بسعر ٢٠٠ جنيه مكونة من كعك سادة وكعك مكسرات وبسكويت وبيتى فور زنة كل صنف ٧٥٠ جرامًا.

أكد العيسوى أن انتشار فيروس كورونا أثر بشكل كبير على حجم المبيعات..ففى التوقيت نفسه من العام الماضي كانت المبيعات أكبر، كما كان هناك تعاقدات مع العديد من القطاعات والشركات الحكومية، حيث كانت بعض الشركات والمؤسسات الكبرى تشترى الكعك لصالح موظفيها على أن تقوم بطرحه لهم بالتقسيط، إلا أنه حتى الآن لم نجرِ أى تعاقدات.

 وفى القطاع الخاص كسرت أسعار الكعك حاجز ١٠٠ جنيه بكثير..تراوح سعر الكعك السادة من ١١٠ إلى ١٥٠ جنيهًا، الكعك المحشو تراوحت أسعار لدى محلات الحلويات ما بين ١٥٠_٢٥٠ جنيهًا منه كعك الملبن والعجوة والفستق والجوز والبندق .تراوح سعر البسكويت من ١٠٠_١٤٠ جنيهًا للكيلو منه بسكويت النشادر والكوكتيل الشوكولاتة والبرتقال والغريبة تراوح سعرها من ١٢٠ _٢٥٠ جنيهًا للكيلو منها الغريبة السادة والمحشوة بندق والمحشوة فستق.