رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بخلاف كورونا.. "غموض سياسي" يهوي بتصنيف البرازيل

بوابة الوفد الإلكترونية

خفضت مؤسسة التصنيف الائتماني الدولية فيتش، الأربعاء، النظرة المستقبلية لتصنيف البرازيل من مستقرة إلى سلبية مع تجدد الغموض السياسي في البلاد بالتزامن مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). 

يذكر أن النظرة المستقبلية السلبية تعني إمكانية خفض التصنيف الائتماني للدولة خلال الشهور المقبلة.

في الوقت نفسه أبقت فيتش على تصنيف البرازيل حاليا عند مستوى "بي.بي سالب"، مشيرة إلى الخلاف بين الرئيس البرازيلي جاير بولسوناور والبرلمان، ما يهدد قدرة الحكومة على تطبيق الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة لعلاج العجز المالي وخفض معدل الدين العام.

ونقلت، اليوم الأربعاء، وكالة بلومبرج للأنباء عن شيللي شيتي المحلل الاقتصادي المقيم في نيويورك والمسؤول عن تصنيف البرازيل في مؤسسة فيتش القول إن الجائحة والركود المرتبط بها ستزيد أعباء الدين العام للبرازيل ويقضي على المرونة المالية ويزيد احتمالات التعرض لمخاطر الصدمات الاقتصادية، بحسب العين الاخبارية.

كانت الأوضاع السياسية في البرازيل قد شهدت أزمات عديدة على خلفية استقالة وزير الصحة، بسبب

خلافه مع الرئيس بولسونارو حول سبل التعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد، واستقالة وزير العدل بسبب ما قال إنه تدخل من جانب الرئيس في شؤون القضاء. 

كما وافقت المحكمة العليا البرازيلية في أواخر الشهر الماضي على إجراء تحقيق مع الرئيس جايير بولسونارو، على خلفية ما يتردد عن تدخله سياسيا فيما يتعلق بالشرطة الاتحادية.

وكان وزير العدل البرازيلي سيرجيو مورو قد وجه اتهامات خطيرة للرئيس، واستقال من منصبه. 

وكان مورو قد قال إنه لا يعتقد أنه يمكن الحفاظ على استقلال الشرطة الاتحادية، عقب أن فصل بولسونارو رئيس الشرطة الاتحادية، الذي كان مقربا من مورو.