رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقيب الفلاحين يكشف سر تدني أسعار التبن

توريد الاقماح
توريد الاقماح

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين إن معدلات توريدات الاقماح للصوامع زادت عن معدلات توريدها في المواسم السابقه  حيث تسلمت الحكومه نحو مليون ونصف مليون طن تقريبا بعد 20 يوم فقط  منذ بدء توريد الاقماح في 15 ابريل الماضي.

 

ولفت إلى أن زيادة توريد الاقماح ترجع إلى عدة أسباب اولها رغبة الحكومه الشديده في الحصول على اكبر كمية من الاقماح المحليه تخوفا من ارتباك استيراد الاقماح بسبب ازمة كورونا مما جعلها تتخذ اجراءات  لتسهيل توريد الاقماح منها توفير نقاط تجميع لاستلام الاقماح من المزارعين قرب امكان الانتاج وسرعة صرف مستحقات المزارعين وتسهيل إجراءات توريد الاقماح.

 

وأرجع نقيب الفلاحين السبب فى زيادة توريد الاقماح إلى التزام معظم المزارعين بزراعة الاقماح قبل 10 نوفمبر لتلافى الزراعة والرى في فترة نوة المكنسة والتي تهب في الفترة من 15 – 20 نوفمبر وذلك لتجنب اضرار هذه النوه مما أدى لنضج معظم الاقماح في وقت واحد.

 

وأكمل، وكذلك حصاد اغلبية المزارعين الاقماح قبل دخول شهر رمضان المبارك رغبة في سرعة الحصول على ثمن الاقماح لتلبية احتياجتهم الكبيره للمال خلال الشهر الكريم، و تخوفا من نقص العماله وارتفاع اجرتها.

 

وتابع، أن الاجراءات التي اتخذتها الحكومه لمنع تفشي فيروس كورونا  كغلق المدارس والمصانع والاسواق أدت إلى توفر العماله لحصيد الاقماح، اضافة إلى أن عاصفة التنين التي ضربت البلاد أدت الى رقاد كثير من محاصيل الاقماح ونضجها قبل موعدها المحدد ورغبة المزارعين في سرعة الحصاد قبل تضرر الاقماح الراقده.

 

واضاف أبو صدام، أنه يتوقع استلام 3.3مليون طن من الاقماح هذا الموسم اذا استمر توريد الاقماح إلى 15يوليو المقبل كما هو مخطط له، مشيرا الى ان السعه التخزينيه للصوامع الحديثه والشون المتطوره لا تستوعب اكثر من ذلك.

 

وأوضح نقيب الفلاحين أن المزارعين والتجار يلجأون لتخزين  نسبة كبيره من الانتاج للاستخدام المنزلي وكتقاوي و تذهب نسبه اخرى إلى السوق الحر لتلبية احتياجات مصانع المكرونه  والحلويات والمخابز الخاصه، ذلك على الرغم من أن الانتاجيه المتوقعه من المساحة المزروعه قمح هذا الموسم تصل الي

9 مليون طن من الاقماح بحساب متوسط انتاجيه 18اردب للفدان حيث زرعت هذا الموسم مساحة  3.4 مليون فدان.

 

وأوضح ابوصدام ان زيادة معدلات الحصاد ادى الى كثرة المعروض من التبن مما خفض سعره الى 250 جنيه للحمل ليقل عن العام الماضي بنحو 50%، مشيرا إلى أن  ذلك رغم انه يوفر الاعلاف باسعار مناسبه لمربي المواشي إلا انه يقلص العائد الاقتصادي لمزارعي القمح.

 

وأفاد نقيب الفلاحين ان زيادة معدل توريد الاقماح لا يعني بالضرورة زيادة الكميات التي تتسلمها الحكومه عن العام الماضي والتي يتوقع الا تزيد كثيرا، رغم زيادة المساحات المزروعه من القمح هذا الموسم بنحو 150الف فدان عن العام الماضي.

 

وتابع،أن السبب في ذلك هو ضعف انتاجية محاصيل الاقماح التي رقدت من جراء عاصفة التنين من ناحيه  وغياب بعض الاصناف الممتازه وعالية الانتاجيه عن الزراعه هذا الموسم في الوجه البحري خوفا من اصابتها بالصدا بعد كسر مقاومتها للاصداء الموسم الماضي كاصناف سدس 12 وشندويل 1 وجميزه 11.

وطالب أبو صدام، الحكومه بضرورة النظر بجديه في صرف التمويلات اللازمه لمزارعي القمح  اثناء عمليات الزراعه والحصاد حيث يستغل التجار حاجة المزارعبن للاموال لتغطية تكاليف زراعة وحصاد الاقماح.

كما ناشد بتمويلهم لياخذوا منهم الاقماح باسعار اقل من الاسعار التي اعلنتها الحكومه مما يجعل الدعم الحكومي الموجه للمزارعين يذهب الي جيوب التجار بدون فائده للمزارع .