رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عملاق الأدوية الأمريكي فايزر يطور لقاح جديد ضد كورونا

لقاح ضد كورونا
لقاح ضد كورونا

 

أعلنت شركة الأدوية العملاقة "فايزر" اليوم الثلاثاء أن الشركة بدأت في تجربة لقاحات فيروس كورونا التاجي على عدد من المتطوعين بالولايات المتحدة.

وصرحت صانعة الأدوية الأمريكية والشريك الألماني شركة BioNTech  إذا أثبت اللقاح أنه آمن وفعال في التجارب ، فمن المحتمل أن يكون جاهزًا للتوزيع الواسع في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام ، مما يقلل عدة سنوات المعتادة في الجدول الزمني لتطوير أي لقاح.

من المحتمل أن يكون اللقاح ، الذي يستخدم تقنية RNA (mRNA) ، من بين اللقاحات الأولى ضد الفيروس الذي أصاب أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة وقتل حوالي 68000.

وانضمت شركة فايزر إلى السباق لتصنيع لقاح مضاد للفيروسات التاجية في وقت متأخر، لكنها تأمل أنه من خلال تجربتها على 360 متطوعًا صحيًا ، أن تتقدم بسرعة وأن يكون لديها أكثر من 20 مليون جرعة جاهزة بحلول نهاية العام - إذا أثبتت اللقاحات أنها آمنة.

لا توجد حاليًا علاجات أو لقاحات معتمدة للفيروس التاجي الجديد ، على الرغم من استخدام بعض الأدوية

للمرضى بموجب ترخيص استخدام الطوارئ.

وتعد الدراسة الأمريكية جزءًا من برنامج عالمي أوسع جاري بالفعل في ألمانيا ، حيث يوجد المقر الرئيسي لشركة BioNTech والتي بدأت تجربة الجرعات هناك الشهر الماضي.

تستخدم Moderna Inc تقنية مماثلة لتطوير لقاحها بالتعاون مع الحكومة الأمريكية، كما بدأ اختبار المرحلة الأولى لتجارب اللقاح، مع التخطيط لتجارب منتصف المرحلة في الربع الحالي.

قالت شركة فايزر الأسبوع الماضي إنها تأمل في الحصول على إذن طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في وقت مبكر من أكتوبر، ويمكنها توزيع ما يصل إلى 20 مليون جرعة بحلول نهاية عام 2020 ، مع التركيز على إنتاج مئات الملايين من الجرعات التالية عام.