رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الثانوية في زمن كورونا.. طلاب: ندرس عن بعد ونشعر بفجوة تعليمية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بعد 5 أشهر متتالية من الدراسة دخل طلاب الثانوية العامة عام 2020 على أمل الإنفراجة، حيث يعتبر هذا العام مميز بالنسبة لهم، كما أنه سيكتب على شهادة الثانوية العامة بجانب المجموع الذي يمكنهم من الإلتحاق بالكليات التي يتمنونها.

 

ولم يخطر في عقل أحد من طلاب الثانوية العامة أن يكون هذا هو العام الذي يحلم به الكثيرين منهم، حيث يحلم أحدهم أن يلتحق بكلية الطب وحلم أخر دخول كلية الإعلام، بينما جاء فيروس كورونا ليأخر ويحيل بين حلمهم وأنفسهم، وركز الجميع في كيفية تخطي هذه الأزمة مع الإلتزام بالتعليمات الإحترازية التي وضعتها الدولة للحد من انتشار الفيروس والقضاء عليه.

 

واستمر هؤلاء الطلاب في الدراسة بالسناتر التعليمية المختلفة لمدة جاءت أكثر من 7، حتى جاءت الأزمة وأغلقت كافة السناتر التعليمية كإجراء وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وللحد من التخالط بين جميع الأطراف في العملية التعليمية.

 

وتحولت تجمعات الطلاب في السناتر التعليمية إلى التواجد الشخصي والدراسة الذاتية سواء بمساعدة الأساتذة والمعلمين في المدارس المختلفة أو التعليم الذاتي دون معلم من خلال بنك المعرفة والمكتبة الرقمية، لينتهي بذلك مرحلة الدراسة في السناتر التي كانت تقتص من وقت الطلاب وأموال أولياء الأمور.

 

طالب بالثانوية العامة: أزمة كورونا جعلتني أدرس عن بعد مع أصدقائي

وقال عبدالسلام أحد طلاب القسم الأدبي بالصف الثالث الثانوي، إنه بدء هذا العام بلا تركيز في المذاكرة، متابعا:"كنت فاكر أني هعرف اجمع المواد المختلفة في آخر شهر.. مكنتش أعرف أن الدنيا هتمشي كده".

 

وأكد ان أزمة كورونا تخللت تفكيره لوقت كثير، دون التفكير في حلمه ومواده الدراسية، وأصبح يفكر في كيفية تطبيق الإجراءات الإحترازية لحماية عائلته وحماية نفسه، مضيفًا: "التزمت بتعليمات الحكومة في عدم التواجد في تجمعات.. مبقتش أروح السناتر التعليمية تاني.. دي قفلت أصلًا، واصبحت اتواجد

مع مجموعة بسيطة من أصدقائي ليساعد كل منا الآخر في الإلمام بالمواد المختلفة، كنا بنساعد بعض على شات واتس أو زيارات بسيطة بينا".

 

وتمنى من الله أن تنتهي هذه الأزمة التي أغلقت الكثير وفرقت دول العالم وجعلت الشوارع في الدول المختلفة خاوية بلا مارة، موضحًا أن الوضع في مصر أصبح مُطمئن.

 

طالبة بـ 3 ثانوي علمي: كورونا صنع فجوة في التعليم

وقالت الطالبة إيمان بالصف الثالث الثانوي القسم العلمي، إن أزمة كورونا بالنسبة لها صنعت فجوة في التعليم، مشيرة إلى أنها تتأثر دراسيًا بإجراءات الوقاية، بالرغم أنها طبقتها بكل صرامة وابتعدت جزئيًا عن التجمعات.

 

طالبة بـ3 ثانوي أدبي: أزمة كورونا جعلتني أستغل الوقت في التعليم

وأوضحت الطالبة آية، التي تدرس بالقسم الأدبي، أنها مع تعليق الدراسة وإغلاق السناتر التعليمية لإستغلال الوقت في الدراسة وتقليل فرص إهدار الوقت في الذهاب إلى السناتر، مشيرة إلى أنها أحست بإحتياجها للمدرسين في التدريبات التي تأتي قبل الأمتحانات.

 

وأشارت إلى أن المناهج التي تم إلغاءها في بعض المواد خففت من حمية المذاكرة وجعلتها تشعر بالرضاء عن ما انجزته في الدراسة سابقًا، مؤكدة أنها تأخذ في اعتقادها سلاسة الامتحانات النهائية وسهولتها، متابعة: "وخايفة من التنسيق والامتحانات".