رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالأسباب.. حسم مطالبات إلغاء امتحانات الثانوية وتطبيق القدرات

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية


حسم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، موقف امتحانات شهادة الثانوية العامة ٢٠١٩-٢٠٢٠ في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

جاء ذلك خلال رسالة صوتية بثها على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مساء اليوم الأحد، حيث نفى ما تداول حول إلغاء امتحانات الثانوية العامة وتطبيق امتحانات القدرات للقبول بالجامعات.

واستنكر شوقي تكاثر الشائعات والمطالبات بإلغاء امتحانات الثانوية العامة واستبدالها بامتحان القدرات للقبول بالجامعات في الفترة الأخيرة، مؤكدا أنه أمر مستحيل.

ولفت شوقي إلى أنه منذ توليه حقبة التربية والتعليم وهو يسعى لتغيير نظام التقييم في الثانوية العامة، وتطبيق المجموع التراكمي، موضحًا أن ذلك كان سيحل الأزمة الراهنة لأن الوزن الحالي كله معتمد على امتحان موحد للثانوية العامة وفقا للقانون.

ونوه شوقي بأن طلاب الثانوية العامة ليس لديهم أي درجات يمكن تقييمهم بها للالتحاق بالجامعات سوى تلك الامتحانات التي تقدم نتائجها الوزارة للتنسيق وبه نوع من تكافؤ الفرص للقبول بالجامعات.

وأضاف شوقي أن نظام التنسيق للقبول بالجامعا يحدث إلكتروني حتى تتساوى الفرص، قائلا: "حاليا يطالبون بتطبيق ما عرضناه من قبل وهناك بعض الكليات بها امتحانات قدرات ولكنها تخضع للتنسيق أيضا، ولكن ليس هناك امتحانات

قدرات في المطلق".

وأشار شوقي إلى أن امتحان القدرات يركز على مهارات تخص الكلية، فمثلا الطب الكيماء والأحياء ومستويات معينة، وإن وزارة التعليم العالي هي المختصة بذلك، أما وزارة التربية والتعليم تقدم شهادة بنسبة تحصيل الطالب في الثانوية للتنسيق أما امتحانات القدرات فهي خاصة بوزارة التعليم العالي.

وأكد شوقي أنه لكي يحدث ذلك في جميع الكليات فإنه يحتاج إلى وقت لتنفيذه، ويستحيل انعقاد امتحانات القدرات مع ضمان تكافؤ الفرص في تلك الفترة القصيرة، مضيفا أنه حسب القانون ليس هناك امتحان قدرات وإذا فعلنا ذلك سنكون ساوينا بين الطلاب المجتهدين وغيرهم.

ونوه شوقي بأن إلغاء امتحانات الثانوية العامة شيء غير وارد لأن ليس لدينا مجموع تراكمي، قائلا: "لا يعقل أن نعطي للتعليم العالي أسماء دون درجات ولا يحدث في العالم".