رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أقنعة القماش والأقنعة الجراحية غير فعالة في منع انتشار فيروس كورونا

الأقنعة الطبية
الأقنعة الطبية

تبلغ حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم 2,484,301، مع الإبلاغ عن 170,501 حالة وفاة و 652,761 حالة استرداد، لا يزال تفشي الفيروس الذي بدأ في عام 2019 يتسبب في وقوع إصابات ، بينما يعمل خبراء الصحة في جميع أنحاء العالم بشكل مكثف على تطوير لقاح ومجموعات اختبار أبسط.

من التدخلات التكنولوجية إلى البحث المكثف عن اللقاحات والعلاجات الحالية ، لا يزال البحث عن دواء لعلاج الكوفيدين 19 جارياً، للسيطرة على الوضع وإدارته ، نصحت السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم الجميع بالبقاء في الحجر الصحي الذاتي وارتداء قناع الوجه أثناء مغامرة الخروج من المنازل لتقليل خطر انتشار المرض.

نقاش حول فعالية الأقنعة ضد COVID-19

 

منذ بداية الوباء ، ناقش خبراء الصحة والمسؤولون فعالية أقنعة القماش والأقنعة الجراحية ضد انتشار الفيروس التاجي. أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها مبادئ توجيهية حول استخدام أقنعة الوجه من قبل الجمهور ، والتي تشجع الناس على ارتداء أقنعة من القماش محلية الصنع.

 

كما قامت منظمة الصحة العالمية بتحديث مبادئها التوجيهية لاستخدام أقنعة الوجه الواقية ، حيث أشير إلى أن "استخدام الأقنعة من قبل الأشخاص الأصحاء في بيئة المجتمع غير مدعوم

بالأدلة الحالية ويحمل الشكوك والمخاطر الحرجة".

 

كيف أجريت الدراسة؟

 

أكدت دراسة نشرت في دورية Nature أن الأقنعة الجراحية فعالة بشكل معتدل في منع الشخص المصاب بعدوى الجهاز التنفسي الفيروسية من نشر الجسيمات المعدية، بينما درست الدراسة الفيروسات التاجية ككل.

 

أجريت الدراسة الأخيرة ، التي جادلت بعدم فعالية القماش والأقنعة الجراحية من قبل باحثين من كلية الطب بجامعة أولسان ، ومستشفى جامعة تشونغ أنغ ، وجامعة سيجونغ في كوريا الجنوبية الذين درسوا أربعة مشاركين يتلقون رعاية طبية لفيروس كورونا.

 

تم توجيه مرضى الفيروس التاجي إلى العجين فوق أطباق بتري بدون قناع أثناء ارتداء قناع جراحي يمكن التخلص منه ، وأثناء ارتداء قناع قابل لإعادة الاستخدام مصنوع من قماش قطني لفهم ما إذا كانت الأقنعة يمكن أن توقف الجزيئات الفيروسية من الانتشار.