رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بشرط عدم الإفراط في تناولها.. فوائد الرنجة لـ"الحوامل" في شم النسيم

فوائد الرنجة للمرأة
فوائد الرنجة للمرأة الحامل

احتفالاً بعيد شم النسيم، يستعد اليوم كل بيت مصري لإعداد أشهي أطباق الفسيخ والرنجة، حيث أن الرنجة من الأكلات التى لا يستطيع الكثيرون مقاومة إغراء تناولها، خاصة فى شم النسيم لكنها تشكل ضررًا على صحة البعض وبالأخص المرأة الحامل، فهى من أكثر الفئات التي تتأثر صحتها بهذه الأكلات، في حين أنها تعتبر من الأسماك المفيدة ولا تشكل أى خطر على صحتها ولكن بشرط عدم الإفراط فى تناولها حيث يفضل تناولها 3 مرات فى الشهر مع توخى الحذر فى تناولها نظرًا لما تسببه من مضاعفات أخري.

موضوعات ذات صلة..نصيحة مهمة للحوامل.. تجنبي الفسيخ والرنجة إذا كنتِ تعاني من هذه الأمراض

القيمة الغذائية لسمك الرنجة:-

-تحتوي على 135 سعرة حرارية و8 جرامات من الدهون ولكن 20 % من تلك الدهون تكون من النوع المشبع و 15 جرام من البروتين.
-تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السيلينيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين د والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد.

فوائد الرنجة للحامل:-

1-تعتبر الرنجه من الأسماك الزيتية التى تكون مصدرًا مهمًا للدهون والمغذيات وأحماض الأوميجا 3 الدهنية اللازمة للأم الحامل والجنين.
2-تحتوى على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل: "الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور والسيلينيوم وفيتامين "ب" وفيتامين "د" الهامة لصحة الحامل، لذلك يفضل أن يحتوى النظام الغذائى للحامل على هذه النوعية من الأسماك.   

بعض النصائح التي يجب على الحامل مراعاتها قبل تناول الرنجة:-

1-احرصي على تجميدها 24 ساعة قبل تناولها لقتل الميكروبات التى من الممكن أن تكون عالقه بها مع مراعاة شرائها من مكان موثوق والتأكد من العلامات والمواصفات التي تدل على أنها جيدة وغير فاسدة.
2-يجب إضافة كميات كبيرة من عصير الليمون والخل على الرنجة لتنظيفها  ثم نضعها فى الثلاجة قبل تناولها بيوم ثم نقوم بوضعها فى ورق فويل وتسخينها فى الفرن.
3-يفضل تسويتها داخل الفرن عن البوتجاز لأن تعرض البروتين للحرارة المباشرة يخلق مادة

مسرطنة خاصة عند الأجزاء المحترقة منه.
4-عند إيقاف درجة حرارة الفرن اتركى السمك بداخل الفرن لمدة 3 إلى 4 دقائق لضمان إتمام الطهى.
5-يمكن استخدام مقياس لقياس درجة حرارة الطعام للتأكد من أن المأكولات البحرية وصلت الى درجة حرارة لا تقل عن 63 درجة مئوية للتأكد من أنها مطبوخة وجاهزة للأكل.
6-قطعيها قطعا صغيرة.
7-تناول الخضروات والعصائر الطبيعية التى تعمل على تخفيف وامتصاص الأملاح من الجسم مثل الكركديه وعصير البقدونس.
8-شرب أكثر من 3 لترات من الماء بعد تناولها للتخفيف من درجة ملوحتها فهذا يساعد على عدم احتباس الماء داخل الجسم وبالتالى عدم حدوث حالات تورم للمرأة الحامل.
9-عند تقديم الرنجة ضعى معها الطماطم أو الخس أو البصل الأخضر وبعض الطحينه والكثير من الزبادى.
10-يفضل تناولها بنسبه قليله حتى لا تتسبب الأملاح العالية الموجودة فى بعض الأضرار وهى ارتفاع ضغط الدم وزيادة أملاح الكلى التى تتسبب فى العديد من المتاعب الصحية التى من الممكن أن تهدد حياة الأم والجنين.  

11-يجب على الحامل تجنب تناولها فى الأشهر الأولى من الحمل نظرًا لما تسببه من آثار سلبية على صحتها وعلى صحة الجنين فهى تحتوى على نسب عالية من البكتريا مثل الليستريا والسالمونيلا مما يؤدى إلى انخفاض نسبة الأكسجين بالدم مسببًا إصابه الحمل بالتسمم.