رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«التعليم» تعلن تفاصيل البحوث التطبيقية لطلاب سنوات النقل بالتعليم الفنى

الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أمس، عن الانتهاء من إعداد تفاصيل البحوث التطبيقية لجميع طلاب سنوات النقل بالتعليم الفنى بكل نوعياته وتخصصاته، على أن يتم إعلان هذه البحوث تباعاً بدءاً من أمس الأحد حتى الخميس 23 أبريل 2020 أى خلال الأسبوع الجارى.

جاء ذلك بناءً على ما سبق إعلانه من الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بشأن تكليف جميع طلاب سنوات النقل بالتعليم الفنى بإجراء أنشطة تعليمية عن بعد فى الأجزاء التى تمت دراستها بالمقررات المختلفة حتى يوم 15 مارس 2020 (تاريخ بدء تعليق الدراسة)، وتشمل هذه الأنشطة إجراء بحوث تطبيقية وإعداد تصميمات باستخدام برامج تخصصية على الحاسب، وإعداد عروض تقديمية مصاحبة لهذه الأنشطة التعليمية.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم نشر البحوث التطبيقية لجميع طلاب سنوات النقل لنوعيات التعليم الفنى المختلفة على الموقع الإلكترونى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى http://portal.moe.gov.eg، ومنتديات قطاع التعليم الفنى من خلال الرابط https://fanyeduc.yoo7.com

وقد بلغ العدد الإجمالى للبحوث التطبيقية لجميع النوعيات والتخصصات 1288 مشروعاً بحثياً تطبيقياً موزعة كالتالى: 1007 للتعليم الصناعى- 45 للتعليم التجارى- 30 للتعليم الزراعى- 121 للتعليم الفندقى- 85 لمدارس التكنولوجيا التطبيقية، فضلاً عن البحوث التطبيقية الخاصة بالتعليم المهنى وبطلاب الدمج.

وأعلنت الوزارة عن الإرشادات والإجراءات التالية لطلاب التعليم الفنى من أجل إعداد البحوث التطبيقية المطلوبة على الطالب أو (مجموعة الطلاب المشاركة كمجموعة واحدة بحيث لا تتعدى 5 طلاب) أن يختار بحثاً تطبيقياً واحداً فقط من الأبحاث المطروحة (فى حالة وجود أكثر من بحث).

ويجب على كل طالب أن يدرس موضوع البحث التطبيقى وقراءته بطريقة متأنية وتدوين ملاحظاته على عناصر البحث.

ويجب على كل طالب أن يدرس العناصر الموجودة بالبحث التى تعد عناصر استرشادية له، وعليه أن يستكملها ويصيغ أية عناصر إضافية يرى ضرورة ضمها للبحث.

ويقوم الطالب بإعادة ترتيب عناصر البحث ترتيباً منطقياً، ويجمع المادة العلمية التى تغطى جميع العناصر وترتبط بالمواد الدراسية التى درسها من المصادر المختلفة المتاحة له مثل: المكتبة الإلكترونية لبنك المعرفة https://study.ekb.eg والكتب الدراسية والمراجع المتاحة.

ويقوم الطالب باختيار عنوان شيق للبحث إذا لم يكن العنوان معطى، كما يقوم بإعداد مقدمة توضع فى بداية البحث توضح أهمية البحث، ويشرح ويصيغ المادة العلمية التى جمعها بأسلوبه صياغة لغوية سليمة تعكس مدى تمكنه من اللغة العربية.

ولابد أن يكتب الطالب المصطلحات الفنية باللغة الأجنبية، كما يجب أن يستعين بالإحصائيات والصور المعبرة، مع إمكانية عمل عرض تقديمى مصاحب PowerPoint presentation يقدم مع البحث فى صورة ملف إلكترونى ويسلم على CD.

ويقوم الطالب بحل التمارين والأسئلة التى يتضمنها البحث كتطبيقات على بعض الموضوعات التى درسها، كما عليه أيضاً إعداد الرسومات الهندسية والتصميمات، وما يصاحبها من عمليات حسابية اعتماداً على القوانين ذات العلاقة بموضوع البحث.

ويسجل الطالب فى نهاية البحث جميع المراجع والمصادر التى استخدمها فى إعداد البحث.

ويجب توافر الشروط التالية فى البحث: صفحة الغلاف: يلتزم الطالب بإعداد صفحة غلاف البحث وفقاً للنموذج المحدد من قطاع التعليم الفنى الذى يتضمنه هذا البيان.. وعنوان البحث:

يجب أن يبتكر الطالب عنواناً شيقاً للبحث التطبيقى إذا لم يكن هناك عنوان معطى للبحث.. ويجب أن يحتوى البحث على مقدمة تتضمن أهمية البحث.. ويجب أن يتضمن البحث العناصر الرئيسية وشرح مبسط لها بأسلوب الطالب.. وموضوع البحث: ويضم شرح عناصر البحث التطبيقى.. ويجب على الطالب حل التمارين التى يتضمنها البحث.. ويجب على الطالب كتابة المراجع والمصادر التى تمت الاستعانة بها.. ويمكن أن يشمل أيضاً البحث التطبيقى، وفقاً لطبيعته: خطوات إجراء البحث- القوانين الأساسية المستخدمة إن وجدت ووحدات النواتج- رسومات توضيحية وصور خاصة بموضوع البحث والتطبيقات- رسومات هندسية لأجزاء فنية على ورق مربعات موضح عليها الأبعاد ومقياس الرسم.

وأوضحت الوزارة ضوابط تسليم البحوث التطبيقية، وهى: يجب أن يقدم كل طالب البحث التطبيقى الخاص به بخط يده شخصياً حتى لو كان يعمل مع مجموعة من زملائه، ولن يُقبل بحث مكتوب على الحاسب الآلى عدا بعض التطبيقات داخل البحث التى يجب تصميمها على الحاسب وطباعتها.. ويدون الطالب الكود الخاص به على غلاف البحث التطبيقى، ويمكن الحصول عليه من خلال الرابط: http://studea.emis.gov.eg/.. ويقوم الطالب بعد كتابة البحث بخط اليد بتحويله إلى صيغة pdf من خلال جهاز Scanner.. ويقوم الطالب برفع نسخة البحث بصيغة pdf على منصة Edmodo ويحتفظ بالنسخة الورقية معه.. وفى حالة تعذر رفع الطالب البحث وتسليمه على منصة Edmodo سيقوم الطالب بتصوير البحث، ويقوم بتسليم أصل البحث للمدرسة والاحتفاظ بصورة البحث بعد ختمها بختم المدرسة من المسئول بالمدرسة.

وسيتم الإعلان عن تفاصيل البحوث التطبيقية لكل نوعيات وتخصصات التعليم الفنى كما يلى:

التعليم الزراعى ومدارس التكنولوجيا التطبيقية يوم الأحد 19 أبريل 2020.

التعليم التجارى أحد أيام 20 أو 21 أبريل 2020.

التعليم الفندقى أحد أيام 21 أو 22 أبريل 2020.

التعليم الصناعى أحد أيام 22 أو 23 أبريل 2020.

وقد أعلنت الوزارة أنه سيتم تسليم البحوث التطبيقية خلال الفترة من 7-15 يونيه 2020، أى أنه متاح أمام الطالب فرصة سبعة أسابيع تقريباً للانتهاء من إنجاز البحث التطبيقى وتسليمه.