رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شون وصوامع سوهاج تستقبل 731 طن قمح من المزارعين

بوابة الوفد الإلكترونية

قال المهندس محمد إبراهيم، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بسوهاج، اليوم السبت، أن شون وصوامع المحافظة استقبلت 731 طن و409 كيلو جرام قمح من المزارعين ، منذ بدء عمليات التوريد الأربعاء الماضي.

وأضاف وكيل الوزارة، أن غُرفة العمليات المشكلة من مديرية التموين والزراعة وإدارة المتابعة وإدارة الأزمات بالديوان العام تتابع بصفة مستمرة لمواجهة أي مشكلة تعيق عمليات توريد الأقماح من المزارعين.

وكانت الأجهزة المعنية بالمحافظة قد أنهت أجهزة المحافظة المعنية استعداداتها لموسم توريد واستلام محصول القمح من المزارعين للعام الزراعي الحالي 2020 وراجعت تجهيزات الشون والصوامع المنتشرة في غالبية مراكز المحافظة من حيث تبخير وتطهير الأرضيات وتوفير المشمعات والعروق الخشبية وتوفير أجولة الخيش.
وقامت مديريتي التموين والزراعة والرقابة علي الصادرات ومباحث التموين والمطاحن بمعاينة مواقع استلام وتخزين محصول القمح للوقوف علي مدى سلامة الإجراءات المطابقة لشروط التخزين الجيد والتأكد من اعتماد الموازين الخاصة بجميع المواقع.
وجدير بالذكر أن محافظة سوهاج يوجد بها 3 صوامع وهي صوامع غرب طهطا شمال محافظة سوهاج وسعتها التخزينية 60 ألف طن وصوامع أولاد نصير بمركز سوهاج وسعتها التخزينية 30 ألف طن وصوامع البلينا جنوب المحافظة وسعتها التخزينية 20 ألف طن وتتنوع جهة التبعية لهذه الصوامع بين الشركة العامة للصوامع والتخزين والشركة القابضة للصناعات الغذائية.
 ويوجد أيضا بمحافظة سوهاج 17 شونة وهنجر ومركز تجميع وتنتشر على مستوى مراكز ومدن المحافظة وتتنوع جهة تبعيتها بين بنك التنمية والإئتمان الزراعي وشركة مطاحن مصر العليا.
من جانبها قالت الدكتورة أمل إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بسوهاج إن مساحات القمح المنزرعة وفق الحصر الفعلي للمديرية هذا العام بلغت 209 ألف و955 فدان موزعة علي مراكز المحافظة المختلفة.
وأضافت وكيل الوزارة أن استلام محصول القمح من المزارعين يتم وفقاً للأسعار المحددة وهي 700 جنيه للأردب درجة نظافة 23.5 قيراط و685 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراط و670 جنيها لأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.
 وقال المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بسوهاج إن المحافظة بها 3 صوامع و17 شونة وهنجر ومركز تجميع وجميعها جاهزة لاستقبال القمح من المزارعين موضحًا أن المستهدف توريده من القمح هذا العام 141.719.625 طن.
وأضاف وكيل الوزارة أن هناك لجنة في كل صومعة أو شونة أو مركز تجميع تقوم باستلام المحصول من المزارعين مشيرًا إلى أن اللجنة تضم أعضاء من مديرية التموين والجهة المسوقة ومندوب القبانية وهو يتبع لمصلحة الدمغ والموازين والزراعة وسلامة الغذاء لافتًا أن اللجنة يرأسها عضو مديرية التموين.