رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شومان: الدين أمرنا بتكريم الموتى وحفظ النفس من التهلكة

الدكتور عباس شومان
الدكتور عباس شومان

 

قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر السابق، انه بعد زيادة أعداد وفيات كورونا والذين نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء، بدأت تظهر مشاكل تتعلق بإجراءات التعامل مع الجثث من حيث التغسيل والتكفين والدفن ونظرا لثقافة الدفن المتوارثة ورغبة الناس في دفن موتاهم في مقابر خاصة بالأسر والأقارب يعترض بعض الناس على تغسيل أو تكفين أو دفن موتاهم على خلاف ما اعتادوا عليه، كما يتبرون من دفن أقاربهم بعيدا عن مقابرهم.

وقال شومان:"مع تقديرنا لحالة أهل المتوفين النفسية وصعوبة مخالفة الموروث، فإن الواجب شرعا في هذه الظروف الاستثنائية التطبيق الكامل للتعليمات والضوابط الواردة عن جهات الاختصاص، وبخاصة ماصدر عن الصحة والبيئة".

 

وأضاف شومان، أنه لايجوز مخالفة ضوابط التغسيل أو التكفين أو الدفن المعلنة ومن حق جهات الاختصاص إلزام الناس بها ،دفعا للضرر عن الأحياء، وليعلم المخالف بأنه مرتكب لإثم شرعي وأنه إن تعرض للإصابة من جراء مخالفته للتعليمات يكون مسؤولا شرعا ومتحملا للإثم.

وقد نهانا رب العزة عن تعريض أنفسنا للتهلكة حيث قال:( ولاتلقوا بأيدكم إلى التهلكة) وقال:(ولاتقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما) وفي هذا الإطار إذا حددت الجهات المسؤولة مقابر مخصصة لموتى الفيروس فيلزم الدفن بها دون سواها.

 

كما أنه ليس من أخلاقيات ديننا رفض القيام بتغسيل أو تكفين أو دفن من مات بسبب المرض، فالقيام بكل هذا من فروض الكفايات ويتعين على المكلفين به ويكون الإخلال به من ترك القيام بما يحب عليهم شرعا، فليقوموا به وليأخذوا الاحتياطات اللازمة، فإن أصابهم شيء فهم شهداء.

وكما لايجوز الفرار من ساحة المعركة مع توقع الشهادة، فكذا لايجوز للمتخصصين في دفن الموتى رفض القيام به.