رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عجز التجارة الأمريكية قرب قاع 3.5 عام مع تهاوي الواردات من الصين

بوابة الوفد الإلكترونية

تراجع العجز التجاري الأمريكي إلى أدنى مستوياته فيما يقرب من ثلاثة أعوام ونصف في فبراير مع انخفاض الواردات القادمة من الصين إلى أقل مستوى لها منذ 2009 بفعل جائحة فيروس كورونا.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية، اليوم الخميس، إن العجز التجاري انخفض 12.2 % ليصل إلى 39.9 مليار دولار، أدنى مستوياته منذ سبتمبر 2016، ونسبة التراجع هي الأكبر منذ مارس 2018.

وجرى تعديل بيانات يناير قليلا لتظهر تقلص العجز التجاري إلى 45.5 مليار دولار بدلا من 45.3 مليار دولار كما في التقرير السابق، كان اقتصاديون استطلعت آراءهم توقعوا انخفاض العجز إلى 40 مليار دولار في فبراير، بحسب رويترز .

وبحساب التضخم، يكون عجز تجارة السلع قد هوى تسعة مليارات دولار إلى 69 مليار دولار في فبراير، ذاك أدنى مستوى منذ فبراير، وفي حين أن تراجع العجز التجاري المسمى بالحقيقي إيجابي في حساب الناتج المحلي الإجمالي، فإن انخفاض

الواردات يعني بناء مخزونات أقل، مما قد يمحو المساهمة الإيجابية.

وتراجع عجز تجارة السلع مع الصين، وهي قضية حساسة سياسيا، إلى 16 مليار دولار، مسجلا أدنى مستوى له منذ مارس 2009، والواردات من الصين في فبراير هي الأقل منذ مايو 2009، وسجلت الصادرات إلى الصين أدنى مستوى منذ يونيو 2010.

تراجعت واردات السلع الأمريكية 2.4 % في فبراير إلى 198.4 مليار دولار، وذاك أقل مستوى منذ أكتوبر 2017، ويرجع إلى انخفاضات في واردات السلع الرأسمالية والإمدادات الصناعية والمواد والسلع الاستهلاكية.

وزادت صادرات السلع 0.7 % إلى 137.2 مليار دولار في فبراير .