رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: فيروس كورونا مرتبط بأمراض القلب

فيروس كورونا هو مرض تنفسي أصاب 859,796 شخصًا وتسبب في وفاة 44,341 شخصًا حول العالم، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب ، تكون المخاوف خطيرة، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية فإن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا المصابين بأمراض القلب التاجية أو ارتفاع ضغط الدم معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالفيروس وتطور أعراض أكثر حدة.

 

هل يمكن أن تزيد أمراض القلب من خطر الإصابة بفيروس كورونا ؟

يؤثر فيروس كورونا بشكل رئيسي على الرئتين ، ولكن عندما لا تعمل الرئتان بشكل صحيح، يجب أن يعمل القلب بجد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وهذا يسبب ضغطا إضافيا على القلب علاوة على ذلك ، يمكن أن يسبب مضاعفات شديدة في مرضى أمراض القلب إذا أصيبوا بالفيروس.

ويمكن أن يسبب COVID-19 مضاعفات خطيرة في القلب ، والتي تشمل ضعف جهاز المناعة وتصلب الشرايين ويصبح القلب غير قادر على ضخ الدم المؤكسج في جميع أنحاء الجسم.

ووفقًا للكلية الأمريكية لأمراض القلب، فإن 40 في المائة من مرضى كورونا في المستشفى يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الأوعية الدموية الدماغية، وبلغ معدل وفيات مرضى COVID-19 المصابين بأمراض القلب 10.5 في المائة.

ماذا تقول الدراسات؟

وفقًا لمراجعة دراسة نُشرت في JAMA Cardiology في 27 مارس 2020 ، يمكن أن

يؤثر فيروس كورونا على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الكامنة ويسبب إصابات في القلب حتى في المرضى الذين لا يعانون من أمراض القلب الكامنة ، ويمكن أن يكون لذلك عواقب مميتة.

 

يمكن للفيروس أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب ، ومتلازمة الشريان التاجي الحادة وفشل القلب أيضا ، ستحدث مضاعفات القلب بسبب COVD-19 في المرضى الذين تظهر عليهم أعراض شديدة بسبب الاستجابة الالتهابية العالية المرتبطة بهذا المرض.

 

وأظهرت دراسة أخرى عام 2006 أن متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد وقد تؤدي إلى مضاعفات في القلب خلال الدراسة ، تم تقييم 121 مريضا تم تشخيصهم بالسارس للنبض وضغط الدم ودرجة الحرارة، وكانت النتائج 61 مريضا يعانون من انخفاض ضغط الدم (انخفاض ضغط الدم) و 87 مريضا يعانون من عدم انتظام دقات القلب ضربات القلب السريعة التي قد تكون منتظمة أو غير منتظمة.