عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قناة السويس تمنح تخفيضات تصل ل75% لناقلات الغاز البترولي والحاويات لمدة ثلاثة اشهر

اعلنت  هيئة قناة السويس، منح تخفيضات  لناقلات الغاز الطبيعي المسال، واستحداث حوافز وتخفيضات جديدة لبعض ناقلات الغاز البترولي وسفن الحاويات في رحلاتها البحرية عبر القناة، لمدة ثلاث شهور اعتباراً من الأول من إبريل وحتى ٣٠ يونيو من العام الجاري، وذلك تيسيرا على العملاء لمواجهة  الظروف التي تمر بها صناعة النقل البحري حاليا  في ظل تباطؤ حركة التجارة العالمية وتراجع مؤشرات الاقتصاديات العالمية من تداعيات فيروس كورونا المستجد (Covid19).

 

وقال الفريق اسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس  ان التخفيضات الجديدة تسري على ناقلات الغاز الطبيعي المسال، بتعديل نسبة التخفيض الممنوح لها من ٢٥ % إلى ٣٠ % من رسوم العبور العادية. ومنح ناقلات الغاز الطبيعي المُسال المحملة أو الفارغة العاملة بين الخليج الأمريكي وبعض المناطق بقارة آسيا نسب تخفيض تتراوح من 35% وحتى 75%.

 

واضاف ان  التخفيضات الجديدة  تستهدف ايضا سفن الحاويات القادمة من موانيء شمال غرب أوروبا مضافاً إليها ميناء طنجة حتى ميناء ALGECIRAS والمتجهة مباشرة إلى ميناء PORT KLANG وما شرقه من موانيء جنوب شرق آسيا والشرق الأقصى منح تخفيضاً وقدره 6% من رسوم العبور العادية،وتابع انه تم منح ناقلات الغاز البترولي المُسال (المحملة أو الفارغة) العاملة بين موانيء الخليج الأمريكي والهند وما شرقها تخفيضات تتراوح من 24% إلى 75.

 

وقال جورج صفوت المتحدث الرسمي لهيئة قناة السويس  ان الاجراءات التي تم اتخاذها  تراعى  فيها تحقيق التوازن بين  النفقات التشغيليه للسفن وبين تحقيق مصلحة  قناة السويس

 والتي تعد مرفق أساسي لتوفير العمله الصعبه  للبلاد .مؤكدا ان  إدارة القناة  سابقه بخطوه حتي في الاوقات التي يمر فيها الاقتصاد العالمي  بمتغيرات سلبيه.

 

واعلنت القناة أن حركة الملاحة بالقناة منتظمة وتسير وفق المعدلات الطبيعية لأعداد وحمولات السفن العابرة للقناة ولم تتأثر حتى الآن بتداعيات ظهور فيروس كورونا المستجد.ان معدلات الملاحة بالقناة خلال الربع الاول من العام الجاري سجلت زيادة في أعداد السفن بنسبة 8.4%، وزيادة في حمولات السفن العابرة للقناة بنسبة 8.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

و سجلت إحصائيات الملاحة خلال شهر مارس ٢٠٢٠ عبور ١٦٦٢ سفينة من الاتجاهين مقابل عبور  ١٥٨٩ سفينة خلال شهر مارس من العام الماضي بفارق ٧٣ سفينة بنسبة زيادة قدرها  ٤.٦%، كما بلغت إجمالي الحمولات الصافية  ١٠١ مليون و ١٠١ ألف طن مقابل ٩٧ مليون و٧٩٦ ألف طن خلال شهر مارس من العام الماضي بفارق ٣ مليون و305 ألف طن بنسبة زيادة بلغت ٣.٤ % .