عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسرحيون : المسرح العالمي تحدى كورونا وانقذ الحركة المسرحية



اكد عدد من المسرحيون المصريون والعرب، ان مهرجان المسرح العالمى اون لاين برئاسة الناقد الفنى هيثم الهوارى الذى اختتم دورته الاولى امس استطاع انقاذ وتنشيط الحركة المسرحية والاحتفال باليوم العالمى للمسرح فى ظل ازمة كورونا التى تسببت فى غلق المسارح على مستوى العالم، مما كاد ان يصيب المسرح بالكساد لولا العالم الافتراضى الذى صنعه المهرجان والتف حوله الجميع .
قال الناقد المسرحى الكبير د. حسن عطية : حينما اجتاحت الجائحة العالم واجبرتنا جميعا علي البقاء في البيوت لا نملك إمكانية الخروج للعمل وممارسة نشاطنا الثقافي والفني فكرت عقول كثيرة في جمعنا حول شاشات التليفزيون وعبر شبكات التواصل الإجتماعي، كان من ضمن هذه العقول عقل مؤسسة س الثقافية التى تقيم سنويا مهرجانها الدولي المتميز باسم مهرجان مسرح الجنوب والمتنقل كل عام فيما بين مدن جنوب الوطن وقراه مدعومة بعقل الناقد ورئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة الكاتب الصحفى هيثم الهواري الذى اعده رمزا للمثقف الفاعل في مجتمعه ووجها مضيئا في حياتنا الفنية وقد أصر حينما اجتاحتنا الجائحة.
وتابع :" واجلت تداعياتها إقامة الدورة الخامسة لمهرجان مسرح الجنوب الدولي بمحافظة أسيوط من التاسع من أبريل فلجأ لعالم الاون لاين ليقدم مهرجانا موازيا لمهرجان الجنوب يصل بعروضه المصرية والعربية والعالمية لجمهوره المجبر علي البقاء فى البيوت وكما يمكن معرفة حجم الجمهور المتلقي في دور العرض الخارجية يمكن تلمس مدي إقبال الجمهور المتلقي لخمسة عشر عرضا تم تقديمها اون لاين عبر مهرجانه المتميز عبر تسجيل عدد المشاهدين لها فضلا عن ردود الفعل لمضامين هذه العروض وصياغاتها الدرامية ومدى جديتها في عرض أفكارها وقد أثار أكثر من عرض الجدل حول رسالته الفكرية مثل عرض بيت الدمية.
وأضاف :"تحية لصناع المهرجان الدولي للمسرح ولكتيبة العاملين بجهد خارق مع هيثم الهواري وفى مقدمتهم الديناميو المتألق أسماء بخيت وفي انتظار زوال الجائحة وبقاء واستمرار المهرجان سنويا.
الناقدة المسرحية الجزائرية د. جميلة مصطفى قالت : اسدي آيات الشكر والثناء إلى مؤسسة س للثقافة والابداع على مبادرتها الرائدة في إقامة مهرجان دولي للمسرح اون لاين وقد اهدى طبعته الاولي لروح الفنان الراحل جورج سيدهم، بهذا الظرف الاستثنائي الذي جعلنا نعيش تحت نير هذه الجائحة التي عصفت بالعالم اجمع راجين من الله-جلت قدرته وعلت- أن يرفع عن الإنسانية قاطبة ارزاء هذا الوباء ويعود عالمنا العربي الي سابق عهده ابداعا وفنا وثقافة في ظل أمن والامان ليعم ارجاء بلداننا العربية.
واضاف المخرج التونسى نوار الضويوى قال : المهرجان العالمي اون لاين هذا الحلم الذي ولد من رحم احزان العالم وهو يواجه اشد حربا ضد فيروس كورونا هنا خلف شاشات هواتفنا ولد هذا المهرجان ليتكلم بلغة واحدة لغة المسرح، تتكثف الصور وتتوالى المشاهد وتاتي التعليقات بين مؤيد وبين رافض بيت ناقد وبين محلل لمدة خمسة ايام تتعدد الفرجات على ركح افتراضي بين رسم الأجساد والأصوات على منصة لا مناص منها شجون الإنسان وأحلامه وآماله وآلامه… فتُرقن أسطر الدهشة على جدار الذاكرة وتخزّن الانفعالات والمشاعر في الصدور".
وتابع :"ليترجِم الإدراك والتأمل كل ذلك وغيره إلى افكار ومعاني

تتلبسها الحروف للتداول المفترض والنقاش الحر هنا، الآن، عالم اخر للتعبير ومنبر آخر للكلمة.. الكلمة الصادقة المحفزة الفاعلة المنفعلة المنتقدة المنقذة البناءة الغيورة الحالمة الحاملة المعاني والأماني والرافعة لواء الغيرة على الجمال والإختلاف بمودة.. هنا، الآن خلف الحاسوب او الهاتف الصغير من شاشة صغيرة نفتح نوافذ العالم ونطلق العيون لتسافر الى اصقاع الدنيا سينتهي المهرجان وتبقى ارواحنا وعقولنا محملة بمشاهد مسرحيات لن تنساها الذاكرة".
وقال المخرج د. مهند العميدى استاذ بكلية الفنون الجميلة بالعراق في ظل هذا التأزم النفسي الذي تعيشه البشرية وانقطاع وزيادة العزلة التي يعيشها الانسان مر علينا يوم المسرح العالمي بلا قاعات مسرح ولا جمهور ولا ستارة ترفع وساد الصمت والخوف لكن المسرح روح هائمة لا تستقر ولا تتوقف ولا تموت فكان الفضاء الافتراضي مكان اخر نحتفي به بيوم المسرح العالمي من خلال المهرجان العالمي اون لاين الذي تقيمه مؤسسة س للثقافة والابداع في مصر هذه الفعالية الثقافية التي اكدت ان المسرح لايموت فهو حي قائم رغم كل الموت المحيط بنا فشكرا لكل القائمين على هذه الفكرة الرائعه والجميلة التى لها سبق الريادة في استغلال الفاضاء التواصلي لانتاج مفاهيم جديدة وتفعيل دور المسرح الثقافي فمبارك لكل القائمين واشد على ايديهم.
اما المخرج المغربى مروان الجرفى يقول كل الشكر لإدارة مهرجان المسرح العالمي اون لاين في شخص مديرها الفنان هيثم الهواري على هده الإلتفاته الجميلة التى ساهمت في خلق هده الفرجة المسرحية من وسط المعانات الدي يعيشة العالم اليوم كما نتمنى من الله ان يرفع عنا هذا الوباء ليعود الممثل لخشبة المسرح لان الخشبة هي العالم الوحيد للفنان المسرحي شكرًا لكم على هده الفرجة المسرحية التي عشناها معكم لمدة خمسة أيام أشكر أصدقائي الفنانين المشاركين بهدا المهرجان أنتم صناع الفرجة وجزء من نجاح هدا الحدث الفني المبهج و أرفع القبعة لرئيس المهرجان هيثم الهواري كما أقدم له التهاني على نجاح الدورة نحن اليوم و رفقتكم فرح الإحتفال باليوم العالمي للمسرح وأنتم أنقذتم المسرح بهدا الحدث الجميل.