رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يوم المرأة المصرية.. السيدات نالت أعلى المناصب في عهد السيسي

دعمت وطنها بكل ما أوتيت من قوة، حيث كانت ومازالت رمزًا للفخر والمرأة المثالية على مستوى العالم، التي باتت دائما تسعى إلى خدمة بلدها بمختلف الأشكال وفي جميع المواقف، إنها المرأة المصرية الجُندي الباسل الذي يسرد مهاراته في أحلك الظروف.


وكان للمرأة المصرية نصيب كبير من اهتمام القيادة السياسية في ظل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحُكم،  الذي حرص على رفع مكانتها في المجتمع، ومنحها تمكينًا ودعمًا أكبر فى كافة المجالات، وجعلها في أولويات خطط الدولة، لتشارك في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

إقرأ أيضًا:مايا مرسي: المرأة المصرية تنعم بقيادة سياسية حكيمة مؤمنة ومؤيدة لحقوقها

علاء عابد: الرئيس السيسي حريص على تمكين المرأة المصرية

وتحتفل مصر اليوم في الـ 16 من مارس، بيوم المرأة المصرية، وهو احتفال خاص بإنجازاتها ونضالها دونًا عن غيرها، حيثُ استطاعت أن تُثبت جدارتها في  كل وقت.


ومن خلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد"، أبرز ما قدمته القيادة السياسية للمرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.


8 وزيرات في عهد السيسي 
 تمكنت المرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن تشغل أعلى المناصب السياسية، حيث وصل عدد الوزيرات السيدات في مصر إلى 8 وزيرات، وهو أعلى مُعدل لم يأتي من قبل وهم: الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، والدكتورة نيڤين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.


المرأة في منصب المحافظ والنواب
وصلت المرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى منصب المحافظ، بعد أن تمكنت من إثبات تفوقها وجدارتها في تولي المسئولية، ففي عام  2018، تولت الدكتورة منال عوض ميخائيل، منصب محافظ دمياط.

 

وفي عام 2019، تولى 7 من الشابات في منصب نواب المحافظين في ضوء تغير حركة المحافظين

ونوابهم، وكان معظمهن في محافظات ليست بسيطة من حيث التنوع الثقافي أو العدد السكاني مثل محافظة مطروح وجنوب سيناء وأسوان.


66 قاضية مصرية 
 كان من الصعب وصول المرأة إلى منصب قاضية، ولكن غب عصر الرئيس عبد الفتاح السييس، تمكنت المرأة المصرية أن تثبت قدرتها على أن تكون قاضية حتى أصبح عدد القاضيات في مصر 66 قاضية في المحاكم الابتدائية في عام 2018.


كما تم تعيين 6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة لأول مرة في مصر، وقام المجلس الأعلى للقضاء بتعيين أول مساعدة لوزير العدلمصر 4 قاضيات سكرتارية اللجنة العليا للانتخابات.

المرأة مستشارة أمن قومي
اقتحمت المرأة المصرية مجال الأمن القومي لتصبح السفيرة فايزة أبو النجاـ أول إمرأة مصرية تتولى منصب مستشارة الأمن القومي، فقد ظهر حرص الدولة في توفير الفرص للسيدات المصريات لتولي هذه المناصب القيادية لتغيير ثقافة التميز بين الجنسين.

 

90 نائبة بالبرلمان في عهد السيسي

تم تعيين 90 نائبة بمجلس الشعب في عهد السيسي، اللاتي استطعن بجهدهن تغيير خارطة الطريق التشريعية وأثرن العمل النيابى بكثير من الاطروحات والافكار التى تؤكد وعيها وادراكها لحجم المسئوليات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها.


نائب محافظ البنك المركزي
تولت السيدة لبنى هلال منصب نائب محافظ البنك المركزي، لتكون المرأة في كل المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادي، وتضع أقدامها في مجال الاقتصاد.