رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خلال أيام .. البدء في التجارب البشرية للقاح فيروس كورونا

صرَّح علماء في الولايات المتحدة إن التجارب البشرية الأولى على لقاح فيروس كورونا ستبدأ خلال أيام، وسيتم تسريع "الاختراق الجيني" بعد مرحلة الاختبار  على الحيوانات وسيتم استخدامه على المتطوعين الأصحاء، ثم المرضى إذا اعتبر آمنا.

اقرأ أيضًا:ميركل تحذر من العواقب الاقتصادية لفيروس كورونا

ويأتي هذا في الوقت الذي قال فيه علماء في بريطانيا إن اللقاح يمكن اختباره على البشر بحلول يونيو بعد نتائج مشجعة على الفئران، وابتكر مودرنا ومقره ماساتشوستس العلاج المرشح لكنه اتخذ طريقًا مختلفًا إلى التقنيات التقليدية، فعادة يتم زرع حشرة ضعيفة في الجسم حتى يتمكن المريض من التكيف لمحاربة العدوى، لكن الطريقة الجديدة ترى أن الحمض النووي الريبي المرسال يحفز الجهاز المناعي على إنتاج بروتينات مشابهة للفيروس القاتل، الذي يمكنه بعد ذلك مكافحته.

إن الفيروس التاجي، الذي يسبب مرضًا يسمى COVID-19 والذي أودى بحياة ما يقرب من 5000 شخص على مستوى العالم لا يمكن علاجه أو الوقاية منه حاليًّا ،لكن باحثين بريطانيين ، بقيادة الدكتور روبين شاتوك ، قالوا إنهم نجحوا في اختبار لقاح

في الفئران ويأملون في أن يكون جاهزا للتجارب البشرية بحلول يونيو.

وقال الباحث الأول الدكتور بول ماكاي، من إمبريال كوليدج لندن "لقد حصلت على نتائج من شهر بعد حقن الفئران ويعمل اللقاح بشكل جيد حقًا".

ويعمل الفريق مع العلماء في باريس لتحديد فعالية اللقاح في القرود، وقال الدكتور ماكاي إنهم تقدموا بطلبات للحصول على مزيد من التمويل من مجلس البحوث الطبية لإجراء التجارب السريرية البشرية.

وقال "إذا حصلنا على تمويل التجارب السريرية البشرية، فسوف نضعها في الأشخاص بحلول يونيو، وفي حالة نجاح التجارب البشرية، يأمل الفريق في أن يكون اللقاح متاحًا للمرضى في غضون عام.

موضوعات ذات صلة:12 صورة التقط من الفضاء قبل وبعد انتشار فيروس كورونا