عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فى القليوبية أكل العيش أقوى من الإعصار والأمطار

 فى الوقت الذى منعت فيه موجة الطقس السيئ والأمطار التى ضربت العديد من مناطق وقرى ومدن محافظة القليوبية الكثير من المواطنين من الخروج من منازلهم، لاسيما مع تحول الشوارع إلى برك من الطين بسبب تركيز أجهزة المحليات لجهودها فى شفط تجمعات المياه على الشوارع بالمدن الرئيسية ومنازل ومطالع الكبارى فقط، تحدى عدد من المواطنين الجو البارد والرياح الشديد وبرك الطين والأمطار وقرروا الخروج بحثًا عن الرزق.

 

وشهدت الأسواق  والطرق، خصوصًا بقرى المحافظة، خروجًا لبعض البائعين وأصحاب المحلات، خصوصًا بائعي الخضراوات ومحلات الأطعمة وأصحاب المخابز وعددًا من أصحاب سيارات الأجرة الذين عقّبوا بقولهم (أكل العيش مر حتى لو كان فى الطين وحتى لو فى الإعصار).

 يأتى ذلك فيما تحولت شوارع قرى محافظة القليوبية إلى برك من الطين الأمر الذي تسبب في حالة من الشلل التام بالعديد من قرى المحافظة.

 كما امتلأ عدد من شوارع المدينة بالمياه وسط انتقادات من عدم وجود صفايات للأمطار، وأصدر اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، تعليماته لرؤساء المدن والمراكز والأحياء برفع حالة الاستعداد القصوى وضرورة توخى الحذر لمواجهة الأمطار من خلال توفير المعدات والعربات لمجابهة الأمطار، وذلك من خلال التنسيق بين جميع الجهات المعنية من مديرية الري وشركة مياه الشرب بالقليوبية وشركة مياه القاهرة الكبرى بالمحافظة، وتم التأكد من تمركز سيارات الشفط والكسح ومعدات الصرف اللازمة بالشوارع الرئيسية والفرعية والميادين المختلفة لمواجهة تراكم أي كميات مياه للأمطار والتدخل الفوري في حالة حدوث أية مشكلة.

 

  أمر المحافظ بالوجود لجميع العناصر المعنية (الصحة، الإسعاف، الحماية المدنية والرى، شركة المياه) بغرف العمليات بالمحافظة وكذا غرفة عمليات شركة الصرف الصحي على مدار 24 ساعة لتلقي جميع شكاوى المواطنين الخاصة بتجمعات مياه الأمطار، والمتابعة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أي حالات طارئة لسرعة التعامل معها وكذلك وجه بعمل حصر للأماكن التي تتراكم بها مياه الأمطار خلال النوة الحالية.

 ووجه الهجان باستمرار  رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة المحافظة، وانعقاد غرفة العمليات بشكل مستمر على مدار اليوم لتلقي بلاغات المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

 فيما ضربت موجة من الطقس السىئ عددًا من مدن وقرى محافظة القليوبية وشهدت المحافظة سقوط الأمطار المصحوبة بالبرق والرعد الشديد والرياح واضطرت بعض المحلات لغلق أبوابها.

 وتسببت الأمطار والرياح الشديدة في ارتباك حركة المرور على الطرق خصوصًا الطريق الزراعي والحر والدائري وطريق بنها المنصورة وبنها الزقازيق بسبب انعدام الرؤية وتكدس السيارات وتجمع المياه في مطالع ومنازل الكباري.

 كما شهد عدد من المدن والقرى انقطاعًا للكهرباء بسبب الأحوال الجوية وامتنع الأهالي عن الخروج من المنازل بسبب أحوال الطقس المتقلبة والبرودة الشديدة، وتأثرت حركة البيع والشراء واضطرت عدد من المحلات للإغلاق بسبب قلة حركة الزبائن الذين عزفوا عن الخروج  بسبب الأمطار وأعلنت مديريات ومجالس المدن كافة وديوان عام المحافظة رفع درجات الاستعداد القصوى.

 قام  عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، يرافقه اللواء خالد جمعة السكرتير العام المساعد، بتفقد (نفق المحافظة ونفق المنشية ونفق سندنهور) بمدينة بنها للاطمئنان على مراجعة خطوط الصرف الصحي والبالوعات الموجودة بالأنفاق وفي الشوارع.

 حيث أكد المحافظ ضرورة إجراء عمليات تطهير بالوعات الصرف لاستيعاب مياه الأمطار الغزيرة المتوقعة طبقا لتقارير هيئة الأرصاد الجوية.

  كما تفقد الهجان يرافقه محمد خيري رئيس مركز ومدينه طوخ  (نفق الحدادين، ونفق مشتهر ونفق قها) بمدينة طوخ وقها ووجه الهجان برفع حالة الطوارئ والاستعداد القصوى بالمدن والقرى كافة، من خلال نشر جميع معداتها وسيارات الشفط بشوارع المدن والقرى لرفع تراكمات المياه التي قد تنتج عن هطول الأمطار، والتعامل مع المياه المتراكمة ونواتج سقوط الأمطار وتجمعات المياه، التي قد تشهدها البلاد خلال يوم الخميس.

 وتفقد المحافظ، ترافقه نجوى العشيري رئيس حي غرب شبرا الخيمة، شوارع مدينه شبرا للوقوف على الأوضاع والاستعدادات التى تقوم بها المحافظة، كما وجه المحافظ رؤساء المدن والأحياء بمراجعة أعمدة الإنارة

والكهرباء كافة بالمحافظة، وإزالة التوصيلات العشوائية وإعادة عزلها لمنع أي مشكلات تؤدي لحوادث الصعق الكهربائي، حرصًا على حياة المواطنين وأرواحهم.

 مشيرًا أن هناك غرفة عمليات برئاسته للتعامل مع أى آثار ناتجة عن عدم استقرار الأحوال الجوية والمناخية.

وفى السياق ذاته رفعت شركة مياه الشرب والصرف الصحى برئاسة المهندس مصطفى مجاهد، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية، درجات الاستعداد بمدن المحافظة كافة وتجهيز فرق الطوارئ ومعدات شفط المياه والتمركز بمناطق تجمع المياه، وذلك نظرًا لسوء الأحوال الجوية.

 وعقد المهندس مصطفى مجاهد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية اجتماعًا موسعًا برؤساء القطاعات ومديري العموم ومديري الافرع بالشركة وذلك للاستعداد لمواجهة حالة الطقس السيئ المنتظرة غدًا.

 وأكد مجاهد ضرورة نشر وتجهيز المعدات وسيارات الكسح والشفاطات والطلمبات المحمولة والبدالات وتجهيز المولدات للاستعانة بها خلال أعمال رفع مياه الأمطار وذلك اعتبارًا من اليوم في المناطق كافة المحددة طبقًا لخطة الطوارئ المعدة لمواجهة أخطار الأمطار والسيول.

وأشار مجاهد إلى ضرورة مراجعة تطهير بالوعات صرف الأمطار بالأنفاق والشوارع الرئيسية والطلمبات الموجودة بالأنفاق بالتنسيق مع رؤساء المدن.

 وأصدر مجاهد توجيهاته بتشكيل غرفة عمليات خلال الأيام المقبلة على مدار الساعة لمتابعة الموقف والتنسيق مع الجهات المعنية كافة.

وأعلن مجاهد اصطفاف معدات وسيارات الشركة استعداداً لمواجهة التغيرات المناخية التى ستشهدها البلاد بدءاً من الخميس ولمده ثلاثه أيام وجاهزيتها في التعامل السريع مع الطوارئ والكوارث بالتنسيق مع الجهات المشاركة، وذلك بمدن ومراكز المحافظة.

 ووجه المهندس مصطفى مجاهد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بمراجعة كفاءة، واستعداد الحملة الميكانيكية وجميع معدات والسيارات بالشركة.

 كما أكد تكثيف عدد الأفراد بالورديات وتوفير وسائل الأمان والسلامة المهنية.

كما وجه بفحص مولدات الديزل وتوافر المواد البترولية ومتابعة مديرى إدارات الصرف الصحي ومياه الشرب للصيانة والتشغيل للمحطات والمولدات والمحولات الكهربائية وأكد سيادته على الجاهزية التامه والاستعداد لغرفة عمليات الخط الساخن ١٢٥ السريع مع شكاوى المواطنين وفحص أجهزة اللاسلكي والاتصال بها.

 فيما أعلنت شركات الكهرباء حالة الطوارئ واستمرار العمل على مدار الـ24 ساعة المقبلة للتغلب على ما ستخلفه موجة الطقس السيئ.

 وأعلنت مديرية الصحة، برئاسة الدكتور حمدي الطباخ، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، تشكيل غرفة طوارئ لإدارة الأزمة تحسبًا لوقوع حوادث مرورية على الطريق الزراعي والطرق السريعة الأخرى بنها القاهرة وبنها المنصورة وبنها الزقازيق، ووقوع حرائق بسبب التقلب المفاجئ في الطقس، وكذلك الطوارئ بالمستشفيات العامة بالقليوبية بمختلف المراكز لاستقبال الحالات بسبب الطقس السيئ وحوادث الطرق، وأعلنت مديرية الأمن وإدارات الحماية المدنية حالة الطوارئ لمواجهة أي حوادث تنشأ عن الطقس السيئ.