عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ندوة باتحاد الصناعات : مصر تستورد 2.25 مليون طن زيوت سنويا

صورة لندوة صناعة
صورة لندوة صناعة الزيوت وسلامة الغذاء

كتب ــ مصطفى عبيد:

 

كشف المهندس زكريا الشافعي رئيس شعبة صناعة الزيوت باتحاد الصناعات أن مصر تستورد ٢ وربع مليون طن زيوت غذائية سنوياً حيث أن الإنتاج المحلي من المحاصيل الزيتية لا يفي إلا بنحو ٢٪ من احتياجات السوق المحلي.وأكد  خلال ندوة للصناعات الغذائية بشأن سلامة الغذاءعلى أهمية دور المصنعين في إدارة نمو القطاع ودفع كل الأطراف ذات الصلة إلى تحقيق نفس الهدف وعلى كافة مراحل سلسلة القيمة، بدءا من طلب المحاصيل الزيتية بمواصفاتها من المزارعين وصولاً للتعبئة والتخزين والتوزيع، وتعزيز وجود منظومة كاملة ومتميزة.
وقال أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية أن صناعة الزيوت تمس عدد هائل من شرائح المستهلكين المصريين موضحا أنه قطاع مهم من قطاعات الصناعات الغذائية الذ تتجاوز صادراته خمسة مليارات دولار سنويا ويعمل به نحو سبعة ملايين عامل.
كما أكد على ضرورة تضافر الجهود في المرحلة الحالية لتحقيق معدلات النمو المنشودة، موضحا أن نمو القطاع بنسبة ١٠٪ يضيف نحو 700 ألف فرصة عمل، ومن ثم ضرورة التوافق مع متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ودعم منظومة الاقتصاد الرسمي، حيث أن فاتورة عدم الالتزام بتلك المتطلبات يؤدي الى انخفاض معدلات النمو ووجود عواقب اقتصادية لا حصر لها بدءا من الامراض وتكاليف العلاج وتأثر قطاعات هامة كالسياحة.
وأشاد الجزايرلي بالإرادة السياسية الجادة والواعية المدركة لأهمية تواجد

الهيئة القومية لسلامة الغذاء وإصدار قانون انشائها مشيرا إلى مجهودات كافة رؤساء الغرفة السابقين ومثابرتهم تلك الاعوام لتحقيق هذا الهدف. 
وفي كلمته أكد  الدكتور حسين منصور رئيس مجلس ادارة هيئة سلامة الغذاء أن الزيوت الغذائية تعد سلعة استراتيجية حيوية للمواطن وغذائه كونها العنصر البديل للدهون الحيوانية باهظة الثمن، بجانب دخولها في عدد كبير جداً من الصناعات. وأكد على أن القطاع بحاجة إلى التطوير والتوافق مع المعايير الدولية مشيراً الى أهمية إعداد قواعد فنية ملزمة لقطاع الزيوت ووضع ذلك ضمن أولويات الهيئة خلال المرحلة الحالية.
واستعرضت جلسات اللقاء أهم التحديات الحالية التي تواجه قطاع إنتاج وتصنيع الزيوت في مصر، وتوسيم منتجات الزيوت واستخداماتها في القطاع الغذائي وفقا للمتغيرات الحديثة، والتعريف بإجراءات التسجيل في الهيئة القومية لسلامة الغذاء ومتطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء وفقا لقائمة الفحص   "Checklist". وخطوات الاعتماد في القوائم البيضاء.