عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحدث مع مينا.. صديق دردشة جوجل الجديد

جوجل
جوجل

يحظى المساعدون الصوتيون مثل Amazon's Alexa و Google 'Assistant و Apple's Siri و Microsoft Cortana بشعبية كبيرة، ومع ذلك فإن كل هؤلاء المساعدين الأذكياء ليسوا بالفعل يحادثونك، بالطبع سيخبرونك كيف سيكون الطقس، والإجابة على أسئلة حول الأخبار، وتشغيل الأغاني، لكنها ليست محادثة بالفعل.

 

تريد جوجل Google تغيير ذلك من خلال بوت الدردشة الجديد المسمى Meena، وفقا لتقرير صادر عن Venture Beat، مينا هى شبكة لديها حوالي 2.6 مليار مؤشر.

 

قالت شركة جوجل إن بوت مينا Meena عبارة عن برنامج chatbot متعدد النطاقات مفتوح التدريبات من طرف إلى طرف على البيانات المستخرجة والمرشحة من محادثات وسائل التواصل الاجتماعي للمجال العام.

 

أضافت أنه تم تدريب هذه الشبكة ذات المؤشرات 2.6B على تقليل الحيرة، وهو مقياس تلقائي نقارنه بالحكم الإنساني على جودة المحادثة متعددة الأدوار، ولم توضح Google كيف ومتى يمكن للمستخدمين التفاعل مع Meena فعليًا.


يذكر التقرير كذلك أن مينا مدربة على 40 مليار كلمة، تستخدم وفقًا لـ Venture Beat، طراز seq2seq وتغيير في بنية Transformer الشائعة.


تحدثت Google أيضًا عن معدل الحساسية والخصوصية (SSA)، وهو مقياس تم إنشاؤه بواسطة باحثين من Google، تساعد SSA في قياس قدرة وكيل

المحادثة على الحفاظ على الاستجابات في أي محادثات قائمة على الذكاء الاصطناعي تكون محددة وكذلك منطقية.

 

وفقًا لـ Google، يصنف البشر عمومًا حوالي 86٪ في اختبارات SSA مينا، في الاختبارات الأولية وسجل أعلى مستوى من 79 ٪. هذا، بالطبع هو مقياس Google الخاص للحكم على قدرة المحادثة للمساعدين المعتمدين على الذكاء الاصطناعي.

 

تستخدم شركات أخرى طرقًا مختلفة لتقييم كيفية مساعدة المساعدين المعتمدين على الذكاء الاصطناعي، ومن المثير للاهتمام أن لدى Microsoft دردشة اجتماعية، وتسمى XiaoIce، والتي يمكنها التحدث أيضًا.

 

حسب شركة Microsoft أجرت XiaoIce أكثر من 30 مليار محادثة، بمتوسط ​​يصل إلى 30 دقيقة لكل منها، مع 200 مليون مستخدم عبر منصات في الصين واليابان والولايات المتحدة والهند وإندونيسيا، حسبما ذكرت الشركة في منشور بالمدونة نُشر في 2018.